إستقصاء إستخدام استراتیجیة الصور المتتالیة واستراتیجیة الفیدیو فی تدریس الاصغاء الاستیعابی لتدریس متعلمی اللغة الإنکلیزیة کلغة اجنبیة فی المرحلة الجامعیة

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
1521-1556

الملخص

الهدف الرئیس لهذا البحث هو تقصی أی الاستراتیجیتین (استراتیجیة الصور المتتالیة ام استراتیجیة الفیدیو) اکثر فاعلیة على کفاءة الاصغاء الاستیعابی للطلاب. إن من اهم المشاکل التی تواجه متعلمی اللغة الإنکلیزیة کلغة أجنبیة فیما یخص الإصغاء الإستیعابی: مشاکل تتعلق بالاستراتیجیات المستخدمة للاصغاء، ومشاکل تتعلق بالغرض من عملیة الاصغاء . لذا تم وضع ثلاث فرضیات صفریة لاستقصاء استخدام استراتیجیة الصور المتتالیة واستراتیجیة الفیدیو فی تدریس الاصغاء الاستیعابی و تأثیرهما على کفاءة الاصغاء الاستیعابی للطلاب. تم اعتماد طریقة البحث الکمی فی هذا البحث. و فیما یخص عینة البحث (التی اختیرت بشکل عشوائی) فقد تکونت من (50) طالب تم تقسیمهم بالتساوی الى مجموعتین. یدرس هؤلاء الطلاب بقسم اللغة الإنکلیزیة فی کلیة التربیة الأساسیة فی جامعة الموصل. المحتوى المدرس والمکوّن من (8) فیدیوهات مأخوذ من وثائقیات قناة ال بی بی سی البریطانیة. والوقت المستغرق لکل فیدیو حوالی(5-7) دقیقة. وقد أجریت التعدیلات على نفس المحتوى لیناسب المجموعة التی درست باستخدام استراتیجیة الصور المتتالیة. بالإضافة لذلک، فقد استخدم اختبار الاختیار من متعدد لجمع البیانات. وتم استخدام أداة الاختبار التائی لتحلیل البیانات. وأخیرا، کشفت النتائج ان کلتا الاستراتیجیتین مفیدتان فی تدریس الاصغاء الاستیعابی. حیث سجلت المجموعة التی درست باستخدام استراتیجیة الفیدیو ((16.4800 وهی اعلى درجة من المجموعة التی درست باستخدام استراتیجیة الصور المتتالیة الذین سجلوا(13.2800) .

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات