أَثر انموذج الرحلات المعرفیة فی تنور تکنولوجیا التعلیم لطلاب الصف الثانی المتوسط فی مادة الاحیاء

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
1423-1447

الملخص

ملخص البحث : تهدف هذه الدراسة الى معرفة أَثر تطبیق انموذج الرحلات المعرفیة فی التنور التکنولوجی لطلاب مادة الاحیاء فی الصف الثانی المتوسط ، حیث أن تم وضع الفرضیة الصفریة التالیة للتحقق من هذا الهدف:. - لا یوجد فرق ذو دلالة احصائیة فی مقیاس التنور التکنولوجی عند مستوى (0.05) بین متوسط درجات الطلاب الذین یدرسون عن طریق تطبیق انموذج الرحلات المعرفیة فی المجموعة التجریبیة، ومتوسط درجات الطلاب الذین یدرسون بالطریقة الاعتیادیة فی المجموعة الضابطة. تم تطبیق هذه التجربة فی الفصل الثانی للعام الدراسی (2018 – 2019) على عینة قصدیة من الطلاب أغلبهم من الذکورفی الصف الثانی المتوسط ، ضمت العینة (42) طالبا حیث تم توزیعهم بطریقة عشوائیة على المجموعتین (الضابطة والتجربیة) بشکل متساو، تم اعتماد التصمیم التجریبی ذو الاختبار البعدی والضبط الجزئی لمجموعتین متکافئتین ، حیث تم تدریس ثلاثة فصول (السابع ،الثامن ، التاسع ) من کتاب الأحیاء المقرر للصف الثانی المتوسط ، وتم اعداد اداة البحث المتمثل بمقیاس التنور التکنولوجی الذی یتألف من (30) فقرة موزعة على ثلاث مجالات رئیسیة (المعرفیة ، المهاریة ،و الوجدانیة ) وتم التحقق من صدق بنائه وثباته عن قیاس الفا کرونباخ (72%). وتم اعتماد عدة وسائل احصائیة مثل المتوسطات الحسابیة و اختبار مان – وتنی ومعامل ارتباط بیرسون لتحلیل البیانات التی أظهرت عدم وجود فرق ذو دلالة احصائیة بین کلا من المجموعتین ( التجریبیة والضابطة) فی مقیاس التنور الالکترونی . الکلمات المفتاحیة : الرحلات المعرفیة- التکنولوجیا التعلیم – الثانی المتوسط – مادة الاحیاء

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات