تحلیل محتوى کتب العلوم للمرحلة الابتدائیة فی ضوء ابعاد الثقافة العلمیة
الملخص
یهدف البحث الى تحلیل محتوى کتب العلوم الرابع والخامس والسادس الابتدائی فی ضوء ابعاد الثقافة العلمیة 1- تحدید أبعاد الثقافة العلمیة فی کتاب مبادئ العلوم للصف الرابع الابتدائی. 2- تحدید أبعاد الثقافة العلمیة فی کتاب مبادئ العلوم للصف الخامس الابتدائی. 3- تحدید أبعاد الثقافة العلمیة فی کتاب مبادئ العلوم للصف السادس الابتدائی. ،ومن اجل تحقیق هذه الاهداف استعمل الباحث المنهج الوصفی التحلیلی واعتمد الباحث فی التحلیل اداة تحلیل المحتوى العلوم إلى تحدید أبعاد الثقافة العلمیة ومؤشراتها فی کتب العلوم للصفوف الثلاثة (الرابع والخامس والسادس) الابتدائی , وهی تشمل کل من الأبعاد الأتیة:- تاریخ العلم وطبیعته 4.العلم وعلاقته بالحیاة الشخصیة والمجتمعیة العلم والتکنولوجیا والمجتمع 5. التفکیر والاستکشاف العلمی. أخلاقیات العلم . على الفکرة کوحدة للتحلیل والتکرار کوحدة للتعداد وتم التأکد من صدق الاداة وسلامة التحلیل وثباته من خلال محللین خارجیین والباحث مع نفسه عبر الزمن توصل الباحث الى مجموعة من النتائج للأبعاد الفرعیة والرئیسیة للکتب الثلاثة للعلوم بنسب احصائیة وکانت النتائج تصب فی مصلحة محنوى کتاب الصف السادس الابتدائی بالأبعاد العلمیة والثقافیة وبعده الخامس الابتدائی ومن ثم محتوى کتاب الرابع الابتدائی واقترح الباحث مجموعة من المقترحات والتوصیات .