اثر استخدام إستراتجية المجموعات المرنة في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي للمعلومات في مادة العلوم واحتفاظهن بها
الملخص
يهدف البحث إلى معرفة أثر استخدام استراتيجية المجموعات المرنة في تحصيل تلميذات الصف الخامس الابتدائي للمعلومات في مادة العلوم واحتفاظهن بها .ولتحقيق هدف البحث وضعت الباحثة فرضيتين صفريتين، واستخدمت التصميم التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين، اتخذت أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة , وبلغ حجم عينة البحث (66) تلميذة من تلميذات الصف الخامس الابتدائي ، وبواقع (32) في المجموعة التجريبية و (34) في المجموعة الضابطة ، وقد أجريت عملية تكافؤ أفراد مجموعتي البحث في عدة متغيرات : درجة مادة العلوم في نصف السنة والمعدل العام والعمر الزمني محسوباً بالأشهر والمستوى التعليمي للأبوين، ولتحقيق هدف البحث أعدت الباحثة اختبار تحصيلي مكون من (37) فقرة موضوعية من نوع الاختبار من متعدد ثلاثي البدائل .وقد اتسم الاختبار بصدق المحتوى والتحقق من خصائصه السايكومترية لفقراته وثباته العالي . وكانت بداية تطبيق التجربة في بداية الفصل الدراسي الثاني من السنة الدراسية (2012-2013 م) واستمرت (5) أسابيع، ثم طبقت الاختبار التحصيلي وبعد معالجة البيانات إحصائياً باستخدام الاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين أظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي تحصيل واحتفاظ أفراد مجموعتي البحث التجريبية والضابطة للمعلومات في مادة العلوم، كلا على حدة ولمصلحة المجموعة التجريبية.