وظيفة الأداء الصوتي للممثل في عروض المسرح التربوي
الملخص
يعد فن الأداء نشاطاً انسانياً وتربوياً كونه من اكثر الأنشطة ارتباطا بمتطلبات وحاجات الطفل، وهو من اهم صفات الممثل الناجح القادرة على جذب أنتباه الجمهور( الأطفال )، والتي تمكن الممثل من التحكم بطبقة صوته وتنويع نبرة إيقاعاته لذا فأن البحث والتقصي عن مكونات هذا الفن واتجاهاته من الأمور المجدية ، وخاصة للوقوف على طبيعة السمات والتقنيات التي أضفت سمات فنية وجمالية ، قد تسهم في إثراء التذوق الفني في المسرح التربوي . وقد تكون البحث من أربعة فصول ، وتضمن الفصل الأول مشكلة البحث وأهميته والحاجة إليه ، فتحددت مشكلة البحث في الإجابة عن الاستفهام وهو كيف تم توظيف الأداء الصوتي لدى الممثل في عروض المسرح التربوي . كما تضمن هدف البحث التعرف على وظيفة الأداء الصوتي للممثل في عروض المسح التربوي. فيما اقتصرت حدود البحث على العروض المسرحية المقدمة في كلية الفنون الجميلة. وتنهى الفصل بتحديد المصطلحات وتعريفها اجرائياً . تضمن الفصل الثاني الاطار النظري الذي احتوى على ثلاثة مباحث، تناول الأول الأداء الصوتي ، ودرس الثاني المسرح التربوي ، وخاتماً الاطار النظري ببعض المؤشرات . فيما تناول الفصل الثالث ( إجراءات البحث ) مجتمع وعينة وأداة البحث التي أعتمدها الباحث في تحليل عينة البحث . واما الفصل الرابع فقد تضمن النتائج والاستنتاجات وينتهي البحث بقائمة المصادر . الكلمات المفتاحية : وظيفة ، الأداء الصوتي ، المسرح التربوي.