ملامح الشخصية الباردوية في نصوص علي عبد النبي الزيدي المسرحية
الملخص
يشتغل البحث على قراءة ملامح الشخصية الباردوية في نصوص علي عبد النبي الزيدي المسرحية بوصفها شكلا من أشكال المحاكاة الساخرة التي تعني بإنتاج معنى التناقض القولي والفعلي ، علما أنها رسمت ملامح هذه الشخصية في محاور بناء الحدث ، وقد تعرض البحث إلى قراءة مسرحية (افتراض ما حدث فعلا) بوصفها محاكاة ساخرة لموضوع يحاكي الجنون الذي يأذن بإقامة الحرب ، من خلال استناده إلى مبحثين ، تناول المبحث الأول: محددات أبعاد الشخصية الباردوية في بناء النص المسرحي التي يعتمد فيها على تقديم ومضة تعزز الفكرة المرجوة من النص ، لكونها تحاكي واقعا ما ، كما إنها لا تتم إلا من خلال تقديم شخصيات تتحرك في خطوط النص ، عن طريق الحوار القائم بينها ، أما المبحث الثاني: حركة الشخصية الباردوية في بناء حدث النص المسرحي ، فقد تعرض إلى الشخصية التي هي مكون حركي من مكونات النص المسرحي ، حيث تتحرك مع الأحداث وتلعب دورا في بناء القصة المسرحية. كما اعتمد البحث مؤشرات للإطار النظري كان من بينها: يتطلب بناء الشخصية الباردوية وجود موقف يعتمد التعبير عن مدلولين، يكون المدلول الأول ظاهرا، والثاني مخفيا، وهو المساحة التي تشتغل فيها الشخصية التي تنتج المعنى الساخر، وخرج البحث بمجموعة من النتائج، منها طغى الطابع الساخر على الأداء الحواري للشخصيات الباردوية في المسرحية، كما تهيكل الأداء ذاته حول تمثيل ثورة المؤلف ضد الواقع المتأزم. الفصل الرابع اختتم بمقترح دراسة: الانهزامية في نصوص علي عبد النبي الزيدي المسرحية ولينتهي البحث بقائمة المصادر والمراجع.