السيولة الثقافية واستراتيجية التطبيق في حدثية العرض المسرحي (رسائل من لوكسمبورغ) انموذجاً
الملخص
يعد مفهوم السيولة الثقافية من المفاهيم التي صاغها عالم الاجتماع (زيجمونت باومان) عبر استراتيجية متبعة في وصف التحول الكبير في الأشكال الحياة الاجتماعية وتأثيرات الرأسمالية والتطور الصناعي والتكنولوجي، وقد اتصفت مرحلة السيولة الثقافية في التحديث والتغير المستمر في الاستراتيجية من خلال إذابة وصهر وتمييع مجمل الاتجاهات الفكرية والثقافية والجمالية، لا سيما الأداء التمثيلي الذي شهد الانفتاح الكبير و إلغاء الفواصل بين الثقافات وتصوير التفكيك العلاقات الاجتماعية واتساع دائرة المشاكل الانسانية، قسم الباحثان بحثهما الى أربعة فصول ضم الأول (الإطار المنهجي) مشكلة البحث ومن ثم أهمية البحث والحاجة اليه، ومن ثم حدود البحث الزمانية / 2016 والمكانية، ومن ثم تحديد المصطلحات وتعريفها، وتضمن الفصل الثاني (الاطار النظري) مبحثين عني الأول بدراسة (السيولة الثقافية – مدخل مفاهيمي)، يوضح مصطلح السيولة الثقافية في العالم الحديث، أما المبحث الثاني (الحدثية في العرض المسرحي) درس تجارب بعض المخرجين أمثال (دتايوش كانتور- جوزيف شاينا)، ثم جاءت المؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري، ضم الفصل الثالث (إجراءات البحث) مجتمع البحث والعينة القصدية (رسائل من لوكسمبورغ)، ومنهجه واداة البحث و تحليل العينة، وشمل الفصل الرابع نتائج البحث والاستنتاجات ليختتم بثبت المصادر والمراجع وملخص باللغة الإنكليزية.