اللعب التمثيلي ودوره في تنمية المهارات التعليمية لدى طلبة المرحلة الابتدائية

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
57-74

الملخص

حظى اللعب التمثيلي باهتمام خاص من قبل المعلمين والمربيين ، فقد اهتم علماء النفس باللعب منذ وقت مبكر ، لذلك اصبح علما مستقلا بحد ذاته ، ويعتبر اللعب التمثيلي نشاطا بحد ذاته ونوعا من المحرضات التي تقدم للأطفال لاستثارة دافعيتهم ورغبتهم من اجل مواصلة النشاط التعليمي . وتظهر اهمية اللعب التمثيلي بانه وسيلة فعالة ومهمة في تنمية مهارات التلاميذ التعليمية ويبعث في التلاميذ روح النشاط وتحبب اليهم الحياة المدرسية وانه يتصف بقيم جمالية منبثقة من عناصر تكوين واعداد العرض المسرحي من ديكور وغناء ورقص وحركات تعبيرية . وهنا يتضح ان للعب قيمة لاكتشاف مواقف واتجاهات جديدة في حياة التلاميذ مما يجعلهم اكثر قدرة على التركيز بمخاض التجربة بأوسع اشكالها ليعكس لنا هذا التعبير عن افكارهم وتطوير قدراتهم الكلامية واستخدام الخيال الذي لديهم مهارات جديدة تساعدهم على تجاوز كثير من الاشياء التي تواجههم سواء كانت في طريقة التعليم او في نواحي الحياة الاخرى. اما بالنسبة الى هيكلية البحث فقد قسم الى اربعة فصول ، تناول الفصل الاول ( الاطار المنهجي ) اما الفصل الثاني تناول ( الاطار النظري ) للعب التمثيلي فقد تضمن مبحثين المبحث الاول ، مفهوم اللعب التمثيلي وخصائصه واهدافه ، اما المبحث الثاني فقد تناول ، اللعب التمثيلي ووسائل التعليم ،ثم الدراسات السابقة وما اسفر عنه الاطار النظري من مؤشرات وتناول الفصل الثالث ، اجراءات البحث ، بينما الفصل الرابع تضمن النتائج ومناقشتها وتوصل الباحث الى جملة من استنتاجات كان اهمها الفقرة ( 1 ) إذ حصلت على نسبة اتفاق بلغت 100% , وهنا يتضح ان للعب التمثيلي اهمية في لتنمية التفكير الابداعي عند الاطفال وزيادة وعي التلاميذ في المناهج الدراسية.

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Abdul Amir Khalaf, W., & عبدالامير خلف و. (2025). اللعب التمثيلي ودوره في تنمية المهارات التعليمية لدى طلبة المرحلة الابتدائية. مجلة فنون الرافدين, 1(3), 57–74. استرجع في من https://rjps.uomosul.edu.iq/index.php/fnon/article/view/10231