أثر صناعة المحتوى الإعلامي المفبرك على تشكيل الوعي المجتمعي

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
92-102

الملخص

يسعى البحث التعرض إلى لمحتوى الإعلامي المفبرك على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال قراءة وتحديد أثره على تشكيل الوعي المجتمعي ، علما أن وسائل التواصل كان لها الدور الرئيس الذي أبرز على عمل وآلية الاشتغال وما يحمله من انعكاسات سلبية على المتلقي الذي يصعب عليه التفريق بين عمل المنظومة الإعلامية بشكلها المهني الصحيح ، تلك التي تنقل الخبر أو تحلله ، وقد بات معروفا لدى أغلب المتخصصين في مجال الإعلام والسياسة والاقتصاد أن أغلب الحروب الدائرة الآن تعتمد على هذا الإجراء في عملها ، مما يجعل المواجهة لتلك الأخبار أشد من حروب بين الجيوش ، فالإعلام له الدور التأثير الأكبر والأقوى على المجتمع لما ينقله من أخبار ، ومن الجدير بالذكر أن تشهد محركات البحث على الانترنيت ومواقع التواصل الاجتماعي تحمل الكثير من المحتوى الذي يتم استغلاله في ترويج أخبار كاذبة ومفبركة ، تلك التي من شأنها أن تربك الحياة المدنية في المجتمع ، وقد سلط البحث الضوء على أثر صناعة المحتوى الإعلامي المفبرك على الوعي المجتمعي من خلال مباحث الإطار النظري التي أسست لمحاكاة الوعي المجتمعي وصناعة المحتوى المفبرك في المبحث الأول ، واختزال الوعي المجتمعي المفارق في المبحث الثاني الذي تعرض إلى فبركة الأثر المعاكس ، لغة المعرفة في بناء المحتوى الإعلامي المفبرك.

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Ramadan Fattah, A., & رمضان فتاح أ. (2025). أثر صناعة المحتوى الإعلامي المفبرك على تشكيل الوعي المجتمعي. مجلة فنون الرافدين, 1(2), 92–102. استرجع في من https://rjps.uomosul.edu.iq/index.php/fnon/article/view/10232