خصائص التوجيهية والارشاد للمنمنمة في الفن الاسلامي

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
180-203

الملخص

عنى هذا البحث بدراسة (خصائص التوجيهية والارشاد للمنمنمة في الفن الاسلامي) ويتضمن اربعة فصول، خصص الفصل الأول منها للإطار العام للبحث حيث عرض مشكلة البحث وهدف البحث (كشف الخصائص التوجيهية ولإرشاد للمنمنمات في الفن الاسلامي ) وأهميته البحث والحاجة إليه وحدوده وتحديد اهم المصلحات الواردة فيه , تناولت مشكلة البحث موضوع خصائص التوجيه والارشاد للمنمنمة في الفن الاسلامي ، والتي تحددت بالإجابة على التساؤل الآتي: ما هي الخصائص التوجيه والارشادية التي سعت الى ايضاحها المنمنمة في الفن الاسلامي ؟ أما الفصل الثاني والمتمثل بالإطار النظري فقد احتوى على مبحثين، تناول المبحث الأول (مفهوم التوجيه مفاهيمياً ونفسياً)، واشتمل المبحث الثاني على محورين، المحور الأول: سمات الفن الاسلامي ، والمحور الثاني: خصائص التوجيه والإرشاد في المنمنمة الاسلامية )، وانتهى الاطار النظري بجملة من المؤشرات. فيما اختص الفصل الثالث بإجراءات البحث الذي تضمن مجتمع البحث البالغ (30) منمنمة، وعينة البحث البالغة (6) أما الفصل الرابع فقد تضمن نتائج البحث والاستنتاجات. أفصحت بعض نماذج عينة البحث عن تجسيد حالة التوجيه والارشاد، عمد إلى تجسيد الحالة بحسب أحداث القصة، حيث عمد الفنان الى تصوير التوجيه سواء توجيه من خلال احداث القصة بترغيب او ترهيب سواء كانت الاحداث فيها ثواب او عقاب . اما الاستنتاج : ساعد أسلوبا التوجيه والارشاد المتبعين في السرد القصصي القرآني على تهيئة الأسباب النفسية والأجواء الفكرية للمصور الإسلامي لإنتاج صور فنية إبداعية، يرمي من ورائها الى تبصير العقول وإحياء القلوب، وتهذيب النفوس وتعزيز القيم السامية، والامتناع عن الصفات الغير مرغوبه

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Waadallah, R., & وعد الله محمد ر. (2025). خصائص التوجيهية والارشاد للمنمنمة في الفن الاسلامي. مجلة فنون الرافدين, 1(2), 180–203. استرجع في من https://rjps.uomosul.edu.iq/index.php/fnon/article/view/10233