املضامين التربويةفينصوصطارق فاضل املسرحية"مسرحيةبالدالقمرأنموذجا
الملخص
بعد أن باعدت التكنولوجيا الرقمية بين أفراد الأسرة الواحدة وهم يعيشون في كنف بيت واحد تراجعت العلاقة الاجتماعية التي كانت تجمع الآباء والأبناء والأجداد والأحفاد، فلم تعد الجدات تحكي للأحفاد حكايات ألف ليلة وليلة وقصص المغامرات المشوقة التي كانت تجتمع عليها العائلة صغاراً وكباراً في ليالي الشتاء القارصة والتي كانوا يهدفون من وراءها غرس المفاهيم والمضامين التربوية والأخلاقية النبيلة في شخصياتنا كالانتماء وحب الوطن والشجاعة والاعتداد والثقة بالنفس والوفاء والتسامح ونبذ الخلافات والتصرفات الخاطئة التي لا يرتكبها إلا الأشرار مثل الضغينة والكراهية والكذب وإيذاء الجيران، وبعد هذا التراجع الاجتماعي والأسري لعب المسرح المدرسي نصاً وعرضاً دوراً مهما عبر النشاطات اللاصفية في ملئ الفراغ الذي تركته حكايات جداتنا ففن المسرح كان وما يزال له دورا محوريا فاعلاً في إيصال المضامين والقيم التربوية إلى الأطفال والفتيان باعتبار إن المسرح (الصورة) نصاً أو عرضاً محبب عند الأطفال والفتيان أكثر من المناهج التقليدية الجافة سواء في النص أو العرض. ولذلك سعى الباحث إلى تناول القسم الأول من فن المسرح وهو (النص) وتسليط الضوء على المضامين التربوية التي حملها نص بلاد القمر. بين اسطره واستخراج أهم هذه القيم التربوية التي ضمنها الكاتب المسرحي (طارق فاضل) في نصه المسرحي، وقد سار البحث كما هو متبع في بحوث كليات الفنون إلى فصل( منهجي ونظري وإجرائي) منتهيا بأهم النتائج وكان من أبرزها " أن الكاتب سعى إلى تنمية روح الجماعة عند شريحة (الفتيان) في إطار فريق العمل الواحد والاعتماد على النفس والثقة بها وغرس مضامين المحبة والتعاون وحب الوطن"، أما أهم الاستنتاجات التي خرج فيها الباحث فهي "هدف الكاتب إلى تنمية ملكة الخيال عند الفتيان عبر أسلوب قصصي قريب إلى حكايات (الجدة) وأقرب بتجليات واضحة إلى الأسلوب القصصي في حكايات إلف ليلة وليلة"، ثم انتهى البحث بالتوصيات والمقترحات وقائمة المصادر.