التماثلیة والتجانسیة لمقاومیة طبقة تحت الأساس لطرق مختارة فی محافظة نینوى، شمالی العراق
الملخص
لغرض التعرف على طبیعة نطاق طبقة تحت الاساس (Sub-base) للطرق المنشأة، اجریت الدراسة الحالیة فی ستة مواقع (بردرش، روفیا، المحلبیة 1 و2، الکویر وبعشیقة) اعتمادا على وجود مشاریع لطرق قید الانجاز من قبل مدیریة الطرق والجسور، واســتـخـدم أســـلوب واتسن-بارکر لـنــشر الاقـطاب فی تطبیق الـمـســــح الـمـقـاومـــی الاتـجــــاهــی بـواقع ســــتـة فــاصلات قطبیة وبستة اتجاهات بزاویة 30 درجة، کما تم تنفیذ مسح عکسی حول نفس نقطة الجس بالاتجاهات الستة.
تم حساب بیانات نسب المقاومة (Rd1, Rd2) ورسمت المخططات القطبیة الاتجاهیة، کما مُثلت بمرتسمات کارتیزیة اتجاهیة، ثم درست العلاقة بین الطور والسعة والتردد والانعکاس للمرتسمات الکارتیزیة. کما لوحظ من خلال دراسة المخططات القطبیة لقیم المقاومة المعدلیة، وجود تغایر مقاومی مع العمق واتجاه النشر، ویظهر بالتغایر الواضح لقیم اللاتماثل والذی یعزى الى تأثیر تباین المکونات الصخاریة لمواد طبقة تحت الاساس فضلا عن آلیة الرصف والرص تحت النقاط المرکزیة للمسح الاتجاهی. قورنت قیم معامل اللاتماثل مع قیم دلیل التجانس الذی یرتبط بتشتت قیم المقاومة المقاسة تحت نقطة القیاس وذلک باستخدام اسلوب الانحراف المعیاری والتی تمیز تأثیر اللاتجانس للمکونات الصخاریة.