التفكير الإيجابي لدى طلبة كلية التربية للعلوم الإنسانية

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
2419-2443

الملخص

يهدف البحث الى التعرف على :-قياس مستوى التفكير الإيجابي لدى طلبة كلية التربية للعلوم الإنسانية. والتعرف على الفروق في مستوى التفكير الإيجابي  لدى طلبة كلية التربية للعلوم الإنسانية وفقاً لمتغيرات :-الجنس (ذكور- اناث)القسم (اللغة العربية – العلوم التربوية والنفسية)الصف( ثاني -رابع)وقد بلغ عدد مجتمع البحث (٣٣٠٨) طالب وطالبة،في حين بلغت عينة البحث (٢٠٠) طالب وطالبة موزعة على قسمي اللغة العربية والعلوم التربوية والنفسية.حيث استخدمت الباحثة مقياس التفكير الإيجابي المعد من قبل (اللهيبي:٢٠٢٤) في دراسته الموسومة ( الأمن الوظيفي وعلاقته بالتفكير الإيجابي لدى مدرسي المرحلة المتوسطة)والمكون من (٤٠) فقرة ببدائل خمسة تتراوح( تنطبق علي بدرجة كبيرة جداً، تنطبق علي بدرجة كبيرة، تنطبق علي بدرجة متوسطة، تنطبق علي بدرجة قليلة، لاتنطبق)وتكون الدرجات على البدائل (١،٢،٣،٤،٥) وقد تم اختيار المقياس كونه حديث ويتمتع بصدق وثبات عاليين بالإضافة الى كون فقراته متميزة،واظهرت النتائج مايلي:-أفراد العينة يتمتعون بمستوى فوق المتوسط من التفكير الإيجابي أي انه يمتلكون مستوى عالي من التفكير الإيجابي .لا توجد فروق دالة إحصائياً بين مجموعات البحث.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Baktash, F., & يونس بكتش ف. (2025). التفكير الإيجابي لدى طلبة كلية التربية للعلوم الإنسانية. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5, 2419–2443. https://doi.org/10.33899/jeh.2025.187185