فاعلية استراتيجية الجدول الذاتي )H.L.W.K )في تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي لدى طلبة قسم التربية الخاصة في مادة اللغة العربية
الملخص
يهدف البحث إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية الجدول الذاتي(K.W.L.H) في تنمية مهارات الفوق المعرفي لدى طلبة المرحلة الأولى قسم التربية الخاصة في مادة اللغة العربية في كلية التربية الأساسية في جامعة دهوك، استخدم الباحث المنهج التجريبي لكونه ملائم للبحث الحالي وقد تكونت عينة البحث من (89) طالباً وطالبةً في المرحلة الأولى من قسم التربية الخاصة في كلية التربية الأساسية للسنة الدراسية (2023-2024)، ولتحقيق هدف البحث اعتمد الباحث تصميم المجموعات المتكافئة، فقد قسَّم العينة إلى مجموعتين الأولى تجريبية درست وفق استراتيجية الجدول الذاتي (K.W.L.H) ، وأخرى ضابطة درست بحسب الطريقة الاعتيادية، أُجري التكافؤ بين طلبة المجموعتين في بضع من المتغيرات منها العمر الزمني، والمعرفة السابقة عن المادة الخاضعة للتجربة والذكاء وغيرها، ولتحقيق هدف البحث اعتمد الباحث على مقياس(عبدالكريم، 2012) لمهارات التفكير فوق المعرفي والمكون من (41) فقرة ذات البدائل الثلاثية (غالباً ، أحياناً ، نادراً) ، وبعد استخراج صدقه وثباته ثم ثطبيقها على عينة البحث وجمع البيانات وتحليلها إحصائياً بواسطة برنامج (spss), توصل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أبرزها تغلب المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة واستناداً إلى ذلك أوصى الباحث بمجموعة توصيات منها تشجيع المدرسين والمدرسات على استخدام طرائق واستراتيجيات التدريس الحديثة في تدريس المواد الدراسية وخاصة استراتيجية الجدول الذاتي لكونها استراتيجية فعالة في التدريس.