أثر أنموذج ستيبانز في تصحيح التصورات الخاطئة للمفاهيم الإسلامية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
29-54

الملخص

يهدف البحث التعرف على أثر أنموذج ستيبانز في تصحيح التصورات الخاطئة للمفاهيم الإسلامية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط.ولتحقيق هدف البحث وضعت الباحثة فرضيتان صفريتان وهما كالاتي:1-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسط الفرق في الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية التي درست على وفق انموذج ستيبانز ومتوسط الفرق بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار المفاهيم الإسلامية.2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطي الفرق للاختبارين القبلي والبعدي لدرجات المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق انموذج ستيبانز في اختبار المفاهيم الإسلامية البعدي.اما عينة البحث فقد تم اختيارها عشوائيا من مجتمع البحث لطالبات الصف الثاني المتوسط لثانوية دجلة والتابعة لممثلية تربية نينوى في مدينة دهوك للكورس الأول للعام الدراسي (2021-2022)، وقد بلغ عددها (64) طالبة، موزعات في مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع (34) طالبة للمجموعة التجريبية التي درست وفق نموذج ستيبانز و(30) للمجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية.استعملت الباحثة المنهجين التجريبي والوصفي وأجريت عملية التكافؤ بين افراد مجموعتي البحث، ولتحقيق هدف البحث أعدت الباحثة اداة لاختبار المفاهيم الاسلامية، وقد اتسم الاختبار بالصدق والثبات.وبعد إتمام الخطط الدراسية والاداة طبقت الباحثة التجربة على عينة الطالبات وامتدت من 15/11/2021 الى 5/1/2022 للكورس الأول، وتم تطبيق اختبار المفاهيم الإسلامية البعدي بتاريخ 9 /1/2022 على مجموعتي البحث، وتم جمع البيانات وتحليلها ثم الوصول إلى عدد من النتائج والتوصيات والمقترحات منها:1-اثبت انموذج ستيبانز فاعليته في تصحيح الفهم الخاطئ للمفاهيم الإسلامية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط بالمقارنة مع الطريقة الاعتيادية كون المفاهيم الإسلامية لبنة أساسية في العملية التعليمية.2- ضرورة اهتمام مدرسي التربية الإسلامية بتشخيص المفاهيم لدى الطلبة واستخراج أنماط الأخطاء المفاهيمية الشائعة قبل البدء بعملية التدريس وخلالها، كون المفاهيم الاسلامية العتبة الاساسية لتكوين الصورة السليمة لأفكارهم وبما يتواكب مع متطلبات المنظور الإسلامي.3- أثر انموذج ستيبانز في تصحيح التصورات الخاطئة للمفاهيم الإسلامية لدى طالبات الصف الأول المتوسط وتنمية تفكيرهم الناقد.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Alhasanko, A., الطائي س., AlTai, S., & نزار الحسنكو ا. (2025). أثر أنموذج ستيبانز في تصحيح التصورات الخاطئة للمفاهيم الإسلامية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 4(15), 29–54. https://doi.org/10.33899/jeh.2024.183854