امكانيات ادارات مدارس المتميزين والموهوبين في اثراء المناهج الدراسية في ضوء التجارب العالمية المعاصرة من وجهة نظر مدرسيها ومدرساتها
الملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على امكانيات ادارات مدارس المتميزين والموهوبين في اثراء المناهج الدراسية في ضوء التجارب العالمية المعاصرة من وجهة نظر مدرسيها ومدرساتها، تكونت عينته من(75) مدرساً ومدرسة وبواقع (35) مدرساً و(40) مدرسةً للسنة الدراسية (2019-2020) تم اختيارهم عشوائياً ولتحقيق هدف البحث تطلب إعداد استبانة لقياس امكانيات ادارات مدارس المتميزين والموهوبين في اثراء المناهج الدراسية ، وذلك بعد عرضها الى مجموعة من الاساتذة المحكمين في اختصاص العلوم التربوية وطرائق التدريس ، تكونت الاداة من(37) فقرة في صيغتها النهائية ، وقد اتسمت بالصدق والثبات، ثم طبقها الباحثان على عينة البحث ، وبعد جمع البيانات وتحليلها إحصائياً باستعمال معامل ارتباط بيرسون ، والنسبة المئوية واختبار(-test z) واختبار(t-test) لعينة واحدة ، توصل الباحثان للنتائج الآتية :1- بلغت نسبة امكانيات ادارات مدارس المتميزين والموهوبين في اثراء المناهج الدراسية في ضوء التجارب العالمية المعاصرة حسب وجهة نظر المدرسين ولجميع الفقرات (%79.42) ومن وجهة نظر المدرسات ولجميع الفقرات بلغ (75.28%). 2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين وجهتي نظر المدرسين والمدرسات في مدى امكانيات ادارات مدارس المتميزين والموهوبين في اثراء المناهج الدراسية في ضوء التجارب العالمية المعاصرة .3- يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين المتوسط المتحقق من وجهة نظر المدرسين والمدرسات كلا على حدى والمتوسط الفرضي، أي بمعنى ان هناك فرق لصالح المتوسط الحسابي المتحقق. خرج الباحثان بمجموعة من الاستنتاجات في ضوء نتائج البحث، وكما قدما عدد من التوصيات فضلاً عن المقترحات .