أثر النهج الانتقائي على تحصيل طالبات المرحلة الإعدادية

القسم: English language
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
607-632

الملخص

تعد الدراسة الحالية محاولة للتحقيق تجريبيا في تأثير النهج الانتقائي على تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي. تم اختيار عينة من (78) مشاركة من طالبات الصف الرابع العلمي في اعدادية خديجة الكبرى للبنات للعام الدراسي 2021-2022. وتم اعتماد التصميم شبه التجريبي. توزعت هذه العينة الى شعبتين تمثل احداهما المجموعة التجريبية بينما تمثل الاخرى المجموعة الضابطة وبواقع (38.40) طالبة على التوالي. تم تدريس المجموعة الضابطة وفقا لطريقة التدريس المقررة والمجموعة التجريبية وفقا للنهج الانتقائي. بدأت التجربة في بداية الكورس الثاني في يوم السبت الموافق26/2/2022 واستمرت لغاية يوم الأحد الموافق 7/5/2022 أي(10) أسابيع . ومن أجل ابقاء متغير المعلم في التجربة تحت السيطرة قامت الباحثة بتدريس المجوعتين بنفسها. تم اجراء الاختبار التحصيلي في نهاية التجربة. وفي ضوء النتائج تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Fahady, S., & سعيد الفهادي ش. (2025). أثر النهج الانتقائي على تحصيل طالبات المرحلة الإعدادية. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 3(11), 607–632. استرجع في من https://rjps.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/5880