أثر تدريس مادة التربية الاسلامية وفق استراتيجية (PECS) بيكس لدى طالبات الصف الخامس الاعدادي في تنمية تنورهن الديني
الملخص
يهدف البحث التعرف على اثر تدريس مادة التربية الاسلامية وفق استراتيجية PECS بيكس لدى طالبات الصف الخامس الاعدادي وتنمية تنورهن الديني، ولتحقيق هدف البحث وضع الباحثان فرضية وهي: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين عند مستوى دلالة(0,05) متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق استراتيجية (PECS) بيكس ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس وفق الطريقة الاعتيادية في تنمية التنور الديني. تكونت عينة البحث من (71) طالبة من طالبات الصف الخامس الاعدادي في مركز محافظة نينوى، تم اختيارهن بصورة قصدية من اعدادية اليمن للبنات، بواقع(35) طالبة للمجموعة التجريبية واللاتي درسن على وفق استراتيجية(PECS) بيكس، و(36) طالبة للمجموعة الضابطة اللاتي درسن بالطريقة الاعتيادية. استعمل الباحثان التصميم التجريبي ذا المجموعات المتكافئة واجرت عملية التكافؤ على مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات منها (العمر الزمني بالأشهر, حاصل الذكاء, المعدل العام للعام السابق, درجة التربية الاسلامية للعام السابق، الاختبار القبلي للتنور الديني) لتحقيق هدف البحث تطلب بناء اختبار لقياس مستوى للتنور الديني وتكون من 26 فقرة وقد تم التحقق من صدق الاداتين من حيث دقتها وثباتها وقوة تمييزها. وبعد تهيئة الخطط التدريسية والاداة، طُبقت مدرسة المادة التجربة للسنة الدراسية (2021 - 2022) في يوم الاربعاء الموافق (10/11/2021) استمرت لغاية يوم الاربعاء الموافق (12/1/2022) وقد استغرقت التجربة كورساً دراسياً كاملاً وبعد الانتهاء من التجربة تم تطبيق الاداتين على افراد العينة بعد جمع البيانات وتحليلها احصائيا خرج الباحثان بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.