مدى استخدام طلبة كلية التربية الاساسية جامعة دهوك لبرامج التعليم الالكتروني
الملخص
هدف البحث التعرف الى مدى استخدام طلبة كلية التربية الاساسية في جامعة دهوك لبرامج التعليم الالكتروني واستفادتهم منه . تألفت عينة البحث التي اختيرت بطريقة عشوائية من (176) طالبا وطالبة من الاقسام الثلاثة للكلية ((قسم التربية وعلم والنفس البالغ عددهم (60) طالبا وطالبة، قسم الارشاد التربوي والنفسي (55) طالبا وطالبة وقسم اللغة العربية (61) طالبا وطالبة)) من الدوامين الصباحي والمسائي، علما ان قسم التربية وعلم النفس يتكون من طلبة المرحلتين الثالثة والرابعة فقط وان قسمي الارشاد التربوي والنفسي واللغة العربية يتكونان من المرحلتين الاولى والثانية فقط بسبب حداثتهما. ولاجل تحقيق هدف البحث اعد الباحث استبيان مؤلف من (27) فقرة خماسية البدائل (موافق بشدة، موافق، محايد، غير موافق، غير وافق بشدة) وبعد التاكد من صدق وثبات فقراته تم توزيعه على الطلبة افراد عينة البحث من الدوامين الصباحي والمسائي وبعد جمع الاستبانات وفرزها، عولجت البيانات احصائيا باستخدام برنامجي (Microsoft excel) و (SPSS) وجاءت النتائج : ان الطلبة بشكل عام لم يستخدموا التعليم الالكتروني بشكل فاعل جدا خاصة منصتي (moodle و zoom) التعليميتين لاسباب عديدة منها انقطاع التيار الكهربائي مثلا بشكل مستمر وضعف شبكة الانترنيت في بعض المناطق، وعدم امتلاكهم الاجهزة الذكية المناسبة لاستخدامها، اضافة الى ان قسما منهم كانوا لا يمتلكون المهارات اللازمة لذلك، علما انه كانت لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين اجابات افراد عينة البحث عند مستوى الدلالة (0.05) في الاقسام الثلاثة لا في الدوام الصباحي ولا المسائي، لكنه توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين اجابات افراد عينة البحث تبعا لمتغير الجنس لقسم التربية وعلم النفس ولصالح الذكور، وفي نفس الوقت بينت النتائج انه لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية تبعا لمتغير الجنس لقسم الارشاد التربوي وقسم اللغة العربية. وفي النهاية قدم الباحث مجموعة من التوصيات منها ضرورة الاستمرار في استخدام هذا النوع من التعليم لمواكبة التطور التكنولوجي، وكذلك اقترح الباحث ضرورة اجراء بحث مماثل على مستوى جامعة دهوك.