مدى إمتلاك القيم الأخلاقية لدى مديري المدارس الإعدادية وعلاقته بالعمليات الإدارية في ضوء متغير الجنس من وجهة نظر مدرسيها
الملخص
يهدف البحث الحالي الى تعرف مدى امتلاك القيم الأخلاقية لدى مديري المدارس الإعدادية وعلاقته بالعمليات الإدارية في ضوء متغير الجنس من وجهة نظر مدرسيها ، وتكونت العينة من مدرسي المدارس الإعدادية في مدينة الموصل للسنة الدراسية (2021- 2022) والبالغ عددهم(1779) مدرس ومدرسة من الذكور والإناث من ذوي الخدمة (10 سنة فاقل و أكثر من10 سنوات) موزعين على (64) اعدادية للبنين والبنات ،وأعد الباحث أداتين وهي أداة القيم الأخلاقية وأداة العمليات الإدارية ،إذ تكونت أداة القيم الأخلاقية من (48) فقرة بصيغتها النهائية، اما أداة العمليات الإدارية تكونت من (49) فقرة بصيغتها النهائية موزعه الى مجالات خمس وهي عمليات(التخطيط(10) فقرات، التنظيم (10) فقرات، التوجيه(10) فقرات، التنسيق(10) فقرات، الرقابة(9) فقرات، ببدائل خمس وهي بدرجة: (كبيرة جداً، كبيرة ،متوسطة ،قليلة ،قليلة جداً) لكلا الاداتين ، طبق الباحث الاداتين يوم الاحد الموافق (23/01/2022)واستمرت الى يوم الاثنين (7/03/2022) على أفراد عينة البحث ،وبعد جمع البيانات وتحليلها احصائيا باستخدام اختبار(t-test) لعينتين مستقلتين ،معامل ارتباط بيرسون، الوسط المرجع ،الوزن النسبي توصل الباحث للنتائج الآتية :1- إن القيم الأخلاقية حققت نسبة(82.46%) وهي نسب جيدة جداً وحسب وجهة نظر أفراد عينة البحث من الذكور في مدى امتلاكها لدى مديري المدارس الإعدادية .2- إن القيم الأخلاقية حققت نسبة (85.76%) وهي نسب جيدة جداً وحسب وجهة نظر أفراد عينة البحث من الإناث في مدى امتلاكها لدى مديري المدارس الإعدادية .3- إن العمليات الإدارية حققت نسبة (79.052%) وهي نسب جيدة وحسب وجهات نظر أفراد عينة البحث من الذكور في مدى امتلاكها لدى مديري المدارس الإعدادية.4- إن العمليات الإدارية حققت نسبة (83.892%) وهي نسب جيدة جداً وحسب وجهات نظر أفراد عينة البحث من الإناث في مدى امتلاكها لدى مديري المدارس الإعدادية.