عوامل رفع مستوى تحصيل طلبة كليات التربية من وجهة نظر تدريسيها في ضوء بعض المتغيرات
الملخص
استهدف البحث التعرف عوامل رفع مستوى تحصيل طلبة كليات التربية من وجهة نظر تدريسيها في ضوء بعض المتغيرات, وتكونت عینة البحث من (210) تدريسي وتدريسية من اعضاء الهيئة التدريسية ممن هم على الملاك الدائم في كليات التربية في جامعة الموصل للعام الدراسي (2021-2022)، جرى اختیارهم عشوائیاً من اقسام كليات التربية الصرفة والانسانية, ولتحقیق هدف البحث ولعدم توفر مقياس جاهز على حد علم الباحثان بُني مقياس لعوامل رفع مستوى تحصيل طلبة كليات التربية بواقع ستة عوامل اساسية تتفرع منها الفقرات بحسب طبيعة كل عامل واصبح مكونا بصيغته النهائية من (41) فقرة متبوعة ببدائل خماسية ، وبعد عرض الأداة على لجنة من المحكمین للتأكد من مدى صلاحيته تحقق الباحثان من صدقه وثباته فاصبح بشكله النهائي مكونا من (34) فقرة ، و بعد ذلك طبق المقیاس على أفراد عینة البحث، وبعد جمع البیانات وتحلیلها إحصائیا توصل الباحثان إلى النتائج الاتية:1.اتفاق في وجهات نظر اعضاء الهيئة التدريسية في كليات التربية على كون العوامل جميعها مهمة وضرورية لرفع مستوى تحصيل الطلبة ولا يمكن الاستغناء عنهم على حد سواء وبشكل عام.2.تباين وجهات نظر اعضاء الهيئة التدريسية في كليات التربية حول عوامل رفع مستوى تحصيل الطلبة تبعاً للمتغيرات الجنس (ذكور، إناث) والتخصص (علمي، إنساني) والخدمة (خمس سنوات فاقل، أكثر من خمس سنوات).3.لا يوجد فرق ذو دالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) في عوامل رفع مستوى تحصيل الطلبة من وجهة نظر اعضاء الهيئة التدريسية تبعاً للمتغيرات الجنس (ذكور، إناث) و التخصص (علمي، إنساني) والخدمة (خمس سنوات فاقل، اكثر من خمس سنوات).في نهایة التجربة خرج الباحثان بمجموعة من الاستنتاجات منها ان تدريسيي كليات التربية في جامعة الموصل يجمعون على اهمية جل العوامل التي تسهم برفع مستوى تحصيل طلبتهم ويعتبرونها من اولى الاولويات, وأوصى الباحثان بعدة توصیات واقترحا إجراء دراسات مستقبلية مماثلة تكشف العلاقة الارتباطية بين التحصيل مع متغيرات اخرى.