فاعلية إستراتيجية التعلم بالتعاقد في قدرة طالبات الصف الخامس العلمي على توظيف الآيات القرآنية والاحاديث النبوية في مواقف حياتية
الملخص
يهدف البحث التعرف (فاعلية إستراتيجية التعلم بالتعاقد في قدرة طالبات الصف الخامس العلمي على توظيف الآيات القرآنية والاحاديث النبوية في مواقف حياتية) وتكونت عينة البحث من(72)، طالبة من طالبات الصف الخامس العلمي في مدرسة (ثانوية سؤدة بنت زمعة للبنات) التابعة للمديرية لتربية نينوى للعام الدراسي (2023–2024) التي جرى اختيارها بالطريقة القصدية من بين مدارس مدينة الموصل وبطريقة السحب العشوائي اختارت شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية بواقع (35) طالبة التي ستدرس على وفق التعلم بالتعاقد، وشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة بواقع (37) طالبة التي ستدرس على وفق الطريقة الاعتيادية. وللتحقق من هدف البحث اعتمدت الباحثة على التصميم التجريبي؛ ذي المجموعتين المتكافئتين وأعدت الباحثة أداة اختبار توظيف الآيات القرآنية والاحاديث النبوية المكون من (15) فقرة وقد تحققت الباحثة من صدقها وثباتها وطبقتها الباحثة بعد الانتهاء من التجربة وبعد تحليل النتائج احصائياً باستخدام الاختبار التائي (t-test) لعينتين مستقلتين، يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي توظيف الآيات القرآنية والاحاديث النبوية لدى افراد المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية