أثر استراتيجية (KUD) في تنمية التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الخامس العلمي لمادة القران الكريم والتربية الإسلامية
الملخص
هدف البحث التعرف على " أثر استراتيجية (KUD) في تنمية التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الخامس العلمي لمادة القرآن الكريم والتربية الاسلامية"ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث فرضية صفرية , وتم اختيار عينة من طلاب الصف الخامس العلمي للعام الدراسي (2023 ــ 2024) بصورة قصدية من مدارس مركز قضاء الموصل مدرستان هما (إعدادية الرشيدية للبنين وإعدادية سور نينوى للبنين) وقد تم إختيار مجموعتي البحث من هاتين المدرستين بصورة عشوائية بطريقة السحب، فتكونت العينة من (67) طالباً توزعوا على مجموعتين الأولى : تجريبية ضمت (36) طالباً درسوا على وفق استراتيجية (kud) والثانية : ضابطة ضمت (31) طالباً درسوا المادة على وفق الطريقة الاعتيادية . وكانت نتيجة البحث بعد تحليل البيانات إحصائياً : أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق استراتيجية (kud) ودرجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية في تنمية التفكير الإبداعي ولصالح المجموعة التجريبية . وفي ضوء نتائج البحث خرج الباحث باستنتاجات عدة منها , ان استعمال استراتيجية (kud) كان لها دور في تنمية التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الخامس العلمي لمادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية، وأوصى بتوجيه مدرسي ومدرسات مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية في المرحلة الثانوية بإعتماد الاستراتيجيات الحديثة في التدريس، ومنها إستراتيجية (KUD) لما لها من أثر في تنمية التفكير الإبداعي لدى الطلبة.