أثر استراتيجيَّة التعلُّم المستند إلى الدماغ في اكتساب المفاهيم الرياضيَّة والذكاء المنطقي لدى طلَّاب الصف الرابع العلمي

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
485-516

الملخص

هدف البحث التعرُّف على أثر استراتيجيَّة التعلُّم المستند إلى الدماغ في اكتساب المفاهيم الرياضيَّة والذكاء المنطقي لدى طلَّاب الصف الرابع العلمي, تــمَّ اختيار عــيِّـنة قصديَّة من طلَّاب الصف الرابع العلمي في إعدادية الصدِّيق للبنين في مدينة الموصل للعام الدراسي (2023–2024م), وقد بلغ مجموع أفرادها (83) طالباً, وتمَّ تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية بواقع (43) طالباً تمَّ تدريسها من خلال استراتيجية التعلُّم المستند إلى الدماغ, وضابطة بواقع (40) طالباً تم تدريسها بالطريقة الاعتيادية.وبعد إجراء عملية التكافؤ بين مجموعتي البحث وتهيئة المستلزمات الضرورية للبحث؛ أعدَّ الباحث أداتين: الأولى: اختباراً لقياس اكتساب المفاهيم الرياضية تكوَّن بصيغته النهائية من (30) فقرة موضوعية, والثانية: اختبار الذكاء المنطقي تكوَّن بصيغته النهائية من (16) فقرة من نوع الاختيار من متعدِّد, وقد اتَّسم الاختباران بالصدق والتمييز والثبات.وبعد جمع البيانات وتحليلها إحصائيا تبيَّن وجود فرقٍ دالٍّ إحصائياً بين مجموعتي البحث في اكتساب المفاهيم الرياضية والذكاء المنطقي, ولصالح المجموعة التجريبية.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Wahid Al- Habbar, A., & الواحد الحبار ع. (2025). أثر استراتيجيَّة التعلُّم المستند إلى الدماغ في اكتساب المفاهيم الرياضيَّة والذكاء المنطقي لدى طلَّاب الصف الرابع العلمي. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 4(16), 485–516. https://doi.org/10.33899/jeh.2024.184748