تقييم كفاءة خدمات التعليم الثانوي في مدينة الكوفة
الملخص
تعد دراسة الخدمات التعليمية من المواضيع الضرورية وفي غاية الاهمية التي لا تقل اهمية عن الخدمات المجتمعية الاخرى كالخدمات الصحية والترفيهية وغيرها، لكونها البداية الحقيقية لتطوير القدرات العلمية للفرد لما تقوم به من تنشئة واعداد جيل واعٍ متعلم تكون له القدرة الفعلية على تنمية المجتمع وبناء نهضته الحضارية . لذا تبلورت لدى فكرة البحث في تقييم كفاءة خدمات التعليم الثانوي لكونها يعد من المراحل التعليمية المهمة التي يمر بها طالب هذه المرحلة وقد تم اختيار مدينة الكوفة كمنطقة دراسة كونها تعد المدينة الثانية من حيث الأهمية في محافظة النجف الاشرف، وجاء البحث بثلاث مباحث تناول المبحث الأول الجانب نظري ومفاهيمي للبحث، بينما بحث الثاني التوزيع الجغرافي للمدارس الثانوية في مدينة الكوفة، اما الثالث فتناول تقييم كفاءة خدمات التعليم الثانوي في المدينة وذلك بالاعتماد على المعايير التربوية والسكانية والمساحية، فضلاً عن قياس كفاءة التوزيع الجغرافي باستخدام قرينة الجار الأقرب والمسافة المعيارية واتجاه التوزيع الجغرافي لهذه الخدمة وتحديد انطقة تأثير المدارس الثانوية في المدينة وتم ذلك بالاستعانة ببرنامج نظم المعلومات الجغرافية، وخلص البحث الى عدد من الاستنتاجات التي اهما تباين التوزيع المكاني للمدارس الثانوية على مستوى احياء مدينة الكوفة، وتباين خدمات التعليم الثانوية في المدينة مقارنة بالمعايير المذكورة آنفاً فهي كفؤة عند مقارنتها ببعض المعايير وغير كفؤة عن مقارنتها بمعايير أخرى