الضغوط المهنية لدى مدرسي معهدي الفنون الجميلة في محافظة نينوى

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
255-282

الملخص

هدف البحث التعرف إلى مستوى الضغوط المهنية لدى مدرسي معهدي الفنون الجميلة وهل هناك فروقا ذات دلالة إحصائية في مستوى الضغوط المهنية تبعا لمتغير الجنس (ذكورا وإناثا) والتخصص (أكاديمي، فني) وسنوات الخدمة .أعدت الباحثة أداة للضغوط المهنية وتضمنت في صورتها النهائية (37) فقرة بعدها استخرج صدقها وثباتها .طبقت الأداة على عينة البحث البالغة (106) مدرسا ومدرسة في معهدي الفنون الجميلة، وبعد الحصول على البيانات وتحليلها إحصائيا أظهرت النتائج أن (29) فقرة تمثل ضغطا مهنيا من (37) فقرة تؤثر على المدرسين وأظهرت كذلك عدم وجود فروقا ذات دلالة إحصائية في متوسط الضغوط المهنية مقارنة بالمتوسط النظري، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروقا ذات دلالة إحصائية في الضغوط المهنية بين الذكور والإناث في كلا المعهدين، وأظهرت النتائج فروقا دالة إحصائيا تبعا للتخصص ولصالح الأكاديمي كذلك بالنسبة لسنوات الخدمة وللفئة (16-26) .

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Al-Hayali, N., & زيدان الحيالي ن. (2025). الضغوط المهنية لدى مدرسي معهدي الفنون الجميلة في محافظة نينوى. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 1(3), 255–282. استرجع في من https://rjps.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/5093