أسباب تدني نسب النجاح في الصفوف الغير منتهية من المدارس الإعدادية والثانوية من وجهة نظر المدرسين والمدرسات في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى
الملخص
استهدف البحث معرفة أسباب تدني نسب النجاح لدى طلبة الصفوف الغير منتهية للمدارس الإعدادية والثانوية ، ومعرفة هل هناك فروقا ذات دلالة إحصائية في أسباب تدني نسب النجاح تبعا لمتغير الجنس والخدمة .أعدت الباحثة أداة تضم أسباب تدني نسب النجاح في ثلاث مجالات (التنظيمية والأبنية المدرسية ، المدرس وطرائق التدريس والمنهج ، والأسباب النفسية والاجتماعية للطلبة)، تكونت الأداة في صورتها النهائية من (66) سببا مؤثرا ، بعدها استخرج الصدق والثبات الذي بلغ (0.88) .طبقت الأداة على عينة عشوائية بلغت (232) مدرسا ومدرسة ، وبعد الحصول على استجابات العينة وإجراء العمليات الإحصائية أظهرت النتائج ما يلي :- ظهور (61) سببا من مجموع (66) سببا مؤثرا بدرجة أعلى من المتوسط النظري من أهمها (غموض مستقبل الطلبة الخريجين من الكليات أو الدراسات العليا) و(عدم متابعة المدرسين لواجبات الطلبة اليومية) و (دعم توفر الجو الدراسي الملائم في الأسرة)، كما أظهرت النتائج فروقا ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير الجنس ولصالح الذكور كذلك لصالح الفئة ذات الخدمة (21- فأكثر)، واختتم البحث بالتوصيات والمقترحات .