الأسلوب المعرفي (تصلب - مرونة) وعلاقته بالتوجه نحو مساعدة الآخرين لدى طلبة كلية التربية بجامعة الموصل

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
303-332

الملخص

يهدف البحث الى قياس الاسلوب المعرفي (تصلب- مرونة) والتعرف على مستوى التوجه نحو مساعدة الاخرين. والعلاقة بين الاسلوب المعرفي والتوجه نحو مساعدة الاخرين تبعا لمتغيري الجنس والتخصص، وتحقيقاً لأهداف البحث قامت الباحثتان بتبني مقياس الأسلوب المعرفي المعد من قبل (الكبيسي، 1989) ومقياس التوجه نحو مساعدة الآخرين المعد من قبل (الشميري، 2006) وتم استخراج الصدق الظاهري والثبات بطريقة إعادة الاختبار لكلا المقياسين فبلغ معامل الثبات لمقياس الاسلوب المعرفي (0.80) ومعامل الثبات لمقياس التوجه نحو مساعدة الاخرين (0.84) وعولجت البيانات احصائيا باستخدام الاختبار التائي لعينة واحدة والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ومعامل ارتباط بيرسون ومن اهم ما أشارت اليه النتائج ان طلبة كلية التربية لديهم اسلوب معرفي وتوجها نحو مساعدة الاخرين ولايوجد علاقة دالة احصائيا بين الاسلوب المعرفي والتوجه نحو مساعدة الاخرين تبعاً لمتغيري الجنس والتخصص الدراسي. وفي ضوء النتائج تقدمت الباحثتان بعدد من التوصيات والمقترحات.

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

El-Satawy, A., & محمود الستاوي ا. (2025). الأسلوب المعرفي (تصلب - مرونة) وعلاقته بالتوجه نحو مساعدة الآخرين لدى طلبة كلية التربية بجامعة الموصل. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 1(3), 303–332. استرجع في من https://rjps.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/5114