أثر إستراتيجيات منشطات الإدراك في تنمية الطلاقة اللغوية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة اللغة العربية
الملخص
يهدف البحث إلى التعرف على أثر استراتيجيات منشطات الإدراك في تنمية الطلاقة اللغوية لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة اللغة العربية .ولتحقيق هدف البحث وضعت الباحثة الفرضيتان الصفريتان وهما :1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط الفرق في الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية التي دُرست على وفق إستراتيجيات منشطات الإدراك والمجموعة الضابطة التي دُرست بالطريقة التقليدية في تنمية مهارات الطلاقة اللغوية . 2- لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي في تنمية مهارات الطلاقة اللغوية .وقد اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي لمجموعتين متكافئتين، حيث تكونت عينة البحث التي تم اختيارها قصدياً من (63) طالبة تم توزيعهم على مجموعتين، المجموعة الأولى التجريبية مكونة من (31) طالبة دُرست على وفق إستراتيجيات منشطات الإدراك، والمجموعة الثانية الضابطة مكونة من (32) طالبة دُرست على وفق الطريقة التقليدية، في مدينة الموصل / القسم الأيسر للفصل الأول من العام الدراسي (2021 -2022) وأجرت الباحثة عملية تكافؤ للمجموعتين في بعض المتغيرات (درجات الطالبات في اللغة العربية للعام السابق، المعدل العام للسنة الدراسية السابقة، العمر بالأشهر، حاصل الذكاء، اختبار الطلاقة اللغوية، المستوى التعليمي للوالدين)، للمدرستين المتوسطتين (الحدباء والرماح). وقد قامت الباحثة بالاشراف على تطبيق التجربة . وتطلب البحث الحالي إعداد اختبار لقياس الطلاقة اللغوية لدى طالبات عينة البحث، فأعدت الباحثة اختبار للطلاقة اللغوية والمكون من (20) فقرة من نوع مقالي مفتوح الاجابة، ومن اجل التأكد من صدق الاختبار تم عرض الاختبار على لجنة من ذوي الخبرة والاختصاص في مجال اللغة العربية وطرائق تدريس اللغة العربية واتخذت الباحثة نسبة اتفاق(80%) فأكثر معيارا لصلاحية فقرات الاختبار لقبولها أو رفضها وفي ضوء أراء الخبراء تم تعديل بعض فقرات الاختبار من ناحية الصياغة اللغوية. ثم تم تطبيقها على العينة لقياس القوة التمييزية واستخرجت الباحثة معامل الثبات لأداة الطلاقة اللغوية بمعادلة (الفاكرونباخ) وقد بلغت قيمة معامل الثبات (0.84) وهي نسبة مقبولة ، ثم طبقت الباحثة اختبار الطلاقة اللغوية (القبلي) يوم الأحد المصادف (14 / 11/ 2021) وذلك قبل تنفيذ التجربة و وبعد إعداد الخطط التدريسية وتهيئة الأداة قامت الباحثة بتطبيق التجربة في يوم الاربعاء المصادف (17 / 11 /2021) واستمرت في تطبيقها على عينة البحث،وتم تطبيق اختبار الطلاقة(البعدي) على أفراد عينة البحث خلال يوم الخميس (13/ 1 / 2022) لغاية يوم السبت (15 /1 / 2022) وأظهرت النتائج الآتي: 1- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي دُرست على وفق إستراتيجيات منشطات الإدراك ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي دُرست على وفق الطريقة الاعتيادية في مهارات الطلاقة اللغوية ولصالح المجموعة التجريبية .2- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي دُرست على وفق إستراتيجيات منشطات الإدراك في مهارات الطلاقة اللغوية ولصالح الاختبار البعدي. الوسائل الإحصائية التي تم اعتمادها : الاختبار التائي لعينتين مرتبطتين، واختبار مربع كاي، ومعادلة القوة التمييزية، ومعادلة الفاكرونباخ، واختبار مربع إيتا .توصلت الباحثة في ضوء نتائج البحث إلى الاستنتاجات الآتية : -إن استعمال إستراتيجيات منشطات الإدراك لها أثرٌ في تنمية الطلاقة اللغوية لطالبات الصف الثاني المتوسط في مادة اللغة العربية .وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها توصي الباحثة بالآتي :-التدريس لإستراتيجيات منشطات الإدراك بحسب أعمار الطلبة وحسب المراحل الدراسية .واستكمالاً للبحث الحالي اقترحت الباحثة اقتراحاتٍ منها : أثر إستراتيجيات منشطات الإدراك المعرفية ومافوق المعرفية في تنمية الطلاقة الإبداعية في المراحل الإعدادية والجامعية في مادة اللغة العربية (دراسة تجريبية)