كفاءة التمثيل المعرفي لدى طلبة جامعة الموصل
الملخص
استهدف البحث الحالي التعرف على مستوى كفاءة التمثيل المعرفي لدى طلبة جامعة الموصل، والتعرف على الفروق في مستوى التمثيل المعرفي لدى طلبة جامعة الموصل تبعاً لمتغيرات (الجنس – التخصص – الصف الدراسي)، ولتحقيق اهداف البحث طبقت الباحثتان مقياس كفاءة التمثيل المعرفي لـــــ(غانم، 2011) على عينة بلغت (800) طالبٍ وطالبة تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية من كليات جامعة الموصل، وقد تم التحقق من صدق المقياس وثباته، وتوصل البحث إلى النتائج الآتية :1-امتلاك الطلبة عينة البحث مستوى مناسب من كفاءة التمثيل المعرفي . 2-توجد فروق دالّة إحصائياً في مستوى كفاءة التمثيل المعرفي تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الذكور .3-توجد فروق دالّة إحصائياً في مستوى كفاءة التمثيل المعرفي تبعاً لمتغير التخصص ولصالح التخصص العلمي .4-توجد فروق دالّة إحصائياً في مستوى كفاءة التمثيل المعرفي تبعاً لمتغير الصف الدراسي ولصالح الصف الأول .في ضوء نتائج البحث خرجت الباحثتان لبعض التوصيات والمقترحات هي : اعداد برامج تربوية في الجامعة تشمل الطلبة في المراحل التعليمية المختلفة لتنمية كفاءة التمثيل المعرفي وتطويرها .كما اقترحت الباحثتان إجراء الدراسة الآتية : كفاءة التمثيل المعرفي وعلاقته بتقدير الذات لدى طلبة المرحلة الإعدادية