فعالية استراتيجية العصف الذهني في تنمية مهارات الاستماع الناقد في اللغة العربية لدى طلاب المرحلة المتوسطة
الملخص
يهدف هذا البحث إلى: تنمية مهارات الاستماع الناقد لدى طلاب المرحلة المتوسطة، وذلك من خلال استخدام استراتيجية العصف الذهني، ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بالإجراءات التالية:- دراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات والأدبيات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث الحالي.- أعداد إطار نظري يحتوي على محورين: الأول: الاستماع الناقد، مفهومه، أهميته، مهاراته، متطلباته، صفات المستمع الناقد، دور المعلم في تنمية الاستماع الناقد، دراسات وبحوث في الاستماع الناقد. الثاني: العصف الذهني، مفهومه، مبادئه، مميزاته، خطوات تطبيق العصف الذهني.- إعداد قائمة بمهارات قائمة بمهارات الاستماع الناقد المناسبة لطالبات الصف الثاني المتوسط؟- تطبيق اختبار مهارات الاستماع الناقد على طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة قبلياً.- تطبيق اختبار مهارات الاستماع الناقد على طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة بعدياً. - إعداد دليل للمعلم لتدريس البرنامج القائم على استراتيجية العصف الذهني لتنمية الاستماع الناقد.- اختيار عينة البحث والبالغ عددها(70) طالبة موزعة على مجموعتي البحث المجموعة تجريبية(35) طالبة والمجموعة الضابطة (35) طالبة.- تطبيق دروس استراتيجية العصف الذهني على طلاب المجموعة التجريبية والضابطة.- إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات لاستماع الناقد لصالح المجموعة التجريبية التطبيق البعدي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج من أهمها: فعالية استراتيجية العصف الذهني في تنمية مهارات الاستماع الناقد في اللغة العربية لدى طلاب المرحلة المتوسطة.قدم البحث في النهاية عدداً من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.