فعالية استراتيجية العصف الذهني في تنمية مهارات الاستماع الناقد في اللغة العربية لدى طلاب المرحلة المتوسطة

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
391-414

الملخص

يهدف هذا البحث إلى: تنمية مهارات الاستماع الناقد لدى طلاب المرحلة المتوسطة، وذلك من خلال استخدام استراتيجية العصف الذهني، ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بالإجراءات التالية:- دراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات والأدبيات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث الحالي.- أعداد إطار نظري يحتوي على محورين: الأول: الاستماع الناقد، مفهومه، أهميته، مهاراته، متطلباته، صفات المستمع الناقد، دور المعلم في تنمية الاستماع الناقد، دراسات وبحوث في الاستماع الناقد. الثاني: العصف الذهني، مفهومه، مبادئه، مميزاته، خطوات تطبيق العصف الذهني.- إعداد قائمة بمهارات قائمة بمهارات الاستماع الناقد المناسبة لطالبات الصف الثاني المتوسط؟- تطبيق اختبار مهارات الاستماع الناقد على طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة قبلياً.- تطبيق اختبار مهارات الاستماع الناقد على طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة بعدياً. - إعداد دليل للمعلم لتدريس البرنامج القائم على استراتيجية العصف الذهني لتنمية الاستماع الناقد.- اختيار عينة البحث والبالغ عددها(70) طالبة موزعة على مجموعتي البحث المجموعة تجريبية(35) طالبة والمجموعة الضابطة (35) طالبة.- تطبيق دروس استراتيجية العصف الذهني على طلاب المجموعة التجريبية والضابطة.- إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات لاستماع الناقد لصالح المجموعة التجريبية التطبيق البعدي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج من أهمها: فعالية استراتيجية العصف الذهني في تنمية مهارات الاستماع الناقد في اللغة العربية لدى طلاب المرحلة المتوسطة.قدم البحث في النهاية عدداً من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Al-noeimy, A., & النعيمي ا. (2025). فعالية استراتيجية العصف الذهني في تنمية مهارات الاستماع الناقد في اللغة العربية لدى طلاب المرحلة المتوسطة. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 4(14), 391–414. استرجع في من https://rjps.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/5128