استراتيجيات هندسة المعرفة لدى تدريسي جامعة الموصل
الملخص
هدف البحث الحالي التعرف على استراتيجيات هندسة المعرفة لدى تدريسيي جامعة الموصل، من خلال الإجابة على التساؤلات الآتية:1. ما مستوى استراتيجيات هندسة المعرفة لدى تدريسيي جامعة الموصل بشكل عام ؟٢. هل هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في مستوى استراتيجيات هندسة المعرفة لدى تدريسيي جامعة الموصل تبعا لمتغيرات (الجنس/التخصص/سنوات الخدمة)؟اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتألف مجتمع البحث الحالي من تدريسيي جامعة الموصل للعام الدراسي (۲۰٢١-۲۰٢٢م) حيث بلغ عدد التدريسين في جامعة الموصل (3882) تدريسياً، وتكونت عينة البحث من (٣٥٠) تدريسياً في جامعة الموصل .ولغرض تحقيق أهداف البحث تطلب قيام الباحثة ببناء مقياس استراتيجيات هندسة المعرفة، واعتمدت الباحثة الوسائل الاحصائية المناسبة لتحقيق أهداف البحث مستعينة ببرنامج الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) متمثلة بالاختبار التائي لعينة واحدة، والاختيار الثاني لعينيتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون، الاختبار التائي لدلالة معامل الارتباط، معامل ألفاكرونباخ، وبعد تحليل البيانات إحصائيا .أظهرت النتائج ما يأتي:1.ان تدريسيي جامعة الموصل لديهم مستوى مرتفع من استراتيجيات هندسة المعرفة.2.عدم وجود ذو دلالة احصائية يمكن ان يعزى لمتغير الجنس ولمدة الخدمة لدى تدريسي جامعة الموصل، مما يعني ان التدريسين والتدريسيات لديهم وجهات نظر متقاربة حول درجة ممارسة استراتيجيات هندسة المعرفة في جامعة الموصل.3.وجود فرق يمكن ان يعزى لمتغير التخصص العلمي لتدريسي جامعة الموصل حول درجة ممارسة استراتيجيات هندسة المعرفة.وفي ضوء نتائج البحث خرجت الباحثة بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.