أثر استراتيجية معالجة المعلومات في تحصيل طالبات الصف الرابع الاعدادي في مادة التربية الإسلامية
الملخص
يهدف البحث التعرف الي أثر استراتيجية معالجة المعلومات في تحصيل طالبات الصف الرابع الاعدادي في مادة التربية الاسلاميةولتحقيق هدف البحث وضعت الباحثة الفرضية الصفرية الآتية1- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند (0,05)بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن على وفق استراتيجية معالجة المعلومات ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن على الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلياما عينة البحث فقد تم اختيارها قصديا من مجتمع البحث وتكونت من طالبات الصف الرابع الاعدادي من (اعدادية ام المؤمنين)في مدينة الموصل للفصل الدراسي الاول للعام(2021-2022)وقد بلغ عددهن (84)طالبة بواقع (42)طالبة للمجموعة التجريبية اللاتي درسن على وفق استراتيجية معالجة المعلومات و(42)طالبة للمجموعة الضابطة اللاتي درسن على وفق الطريقة الاعتياديةاستعملت الباحثة المنهج التجريبي وأجرت عملية التكافؤ من حيث: العمر الزمني محسوبا بالاشهر ,المعدل العام ,حاصل الذكاء ,ولتحقيق هدف البحث تطلب بناء اداة اختبار التحصيل بوصفه اداة البحث ,وقد اتسم الاختبار بالصدق والثباتبعد تهيئة الخطط التدريسية والاداة طبقت الباحثة التجربة بنفسها في الفصل الدراسي الاول للعام (2021-2022)بتاريخ 14/11/2021واستمرت فصلا دراسيا كاملا وانتهت بتاريخ 15/1/2022 اذ تم تطبيق الاختبار التحصيلي البعدي بتاريخ 17/1/2022 على مجموعتي البحث وبعد جمع البيانات وتحليلها احصائيا خرجت الباحثة بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات1-تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل2-عقد دورات تدريبية تستهدف تدريب معلمي ومدرسي مادة التربية الإسلامية على توظيف استراتيجية معالجة المعلومات3-اثر استخدام استراتيجية معالجة المعلومات في تنمية الوعي الديني لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الاسلامية