تصور الطالب ومواقفهم تجاه فعالية نظام إدارة التعلم في جامعة والية أوسون
الملخص
بحثت الدراسة في فعالية نظام إدارة التعلم (LMS) للتعلم بين طلاب المرحلة الجامعية في جامعة ولاية أوسون خلال جائحة كوفيد-19. تُعد الدراسة وصفية، وشملت عينة عددها 270 مشاركًا. تم استخدام أداة لجمع البيانات تم إعدادها من قبل الباحث، وبلغ مستوى موثوقيتها 0.75. تم تحليل البيانات باستخدام الإحصاءات الوصفية، وتحديدًا المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، وعدد التكرارات، ومعامل ارتباط بيرسون (PPCM).كشفت نتائج الدراسة أن نظام إدارة التعلم وفّر للطلاب مرونة في الوقت والمكان أثناء جائحة كوفيد-19. كما شجّعهم على الدراسة بشكل متكرر نظرًا لتوفر المواد التعليمية عبر الإنترنت. أظهر النظام ميزة تنافسية في تعزيز اهتمام الطلاب بالتعلم خلال الجائحة، حيث مكّنهم من التعلم الذاتي دون الحاجة إلى حضور المحاضرات، وساهم في تحسين جودة التعليم، وتم استخدامه بكفاءة من قبل الطلاب والمحاضرين. عزز النظام أيضًا التعلم الفردي.كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تصورات الطلاب ومواقفهم تجاه استخدام نظام إدارة التعلم بناءً على النوع الاجتماعي. بناءً على هذه النتائج، يمكن لهذه الدراسة أن تعزز الأدبيات المتعلقة بأنظمة إدارة التعلم. وأوصت الدراسة بالبحث عن متغيرات مختلفة أو تحديد العلامة التجارية لنظام إدارة التعلم، مثل Google Classroom، وMoodle، وEdmodo، وSchoology، وغيرها، للتحقق من تأثيراتها من خلال تجارب أو دراسات ارتباطية على عملية التعليم