أثر استخدام استراتيجية )SWOM )في تنمية اليقظة الذهنية لدى طالبات الصف السابع االساسي في مادة االجتماعيات

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
426-459

الملخص

يهدف البحث الحاليالى معرفة اثر استخدام استراتيجية (SWOM) في تنمية اليقظة الذهنية لدى طالبات الصف السابع الاساسي في مادة الاجتماعيات)ولتحقيق هدف البحث وفرضياته ، اتبعت الباحثات المنهج التجريبى في إجراءات بحثهن، واعتمدن التصميم التجريبي أختارت الباحثات تصميم المجموعتين المتكافيئتين ذات الإختبار القبلي والبعدي في مدرسة اختةر الاساسي التابعة لمديرية مركز أربيل في الفصل الأول من العام الدراسي (2023- 2024)، بعد اختيارها قصدياً من بين مدارس مجتمع البحث، وقد اختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية،بواقع (29) طالبة في المجموعة التجريبية على وفق استراتيجية SWOM و29 طالبة في المجموعة الضابطة التى درست بالطريقة التقليدية.كافأت الباحثات بين الطالبات في متغيرات (العمر الزمنى، درجة الطالبات في مادة التاريخ للعام السابق،اختبار الذكاء،التحصيل الدراسي للاباء والامهات،مقياس اليقظة الذهنية)،كما حرصت على ضبط المتغيرات الدخيلة.أما أداتا البحث فقد استخدامت الباحثات مقياس اليقظة الذهنية المعد من قبل(عبود الشمسي،2013) للصف السابع الاساسي،اذ يتكون المقياس من 35 فقرة ، إذ تم التأكد والتحقق من صدقه بعرضه على مجموعة من الخبراء والمختصين، وبعد ان تم حساب ثبات المقياس بالاعتماد على معادلة ارتباط بيرسون وبلغ معامل الثبات (0.93) وهو معامل ثبات جيد. بعد انتهاء التجربة التى استمرت(12)اسبوعاَ طبقت اداتا البحث على المجموعتين عينة البحث ، بعدها تم جمع أوراق الإجابات وتصحيحها وتحليلها و معالجتها إحصائيا باستخدام برنامج الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) وفي ضوء النتائج توصلت الباحثات إلى عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

mohammed, D., وا صالح محمد ر., Nareen saeed, D., كمال سعيد ن., Salwa Ameen, D., & احمد امين س. (2025). أثر استخدام استراتيجية )SWOM )في تنمية اليقظة الذهنية لدى طالبات الصف السابع االساسي في مادة االجتماعيات. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5(17), 426–459. https://doi.org/10.33899/jeh.2025.185986