بناء وتطبيق إختبار التفكير الملتوي لدى طلبة جامعة الموصل
الملخص
الهدف من البحث: قياس التفكير الملتوي لدى طلبة الجامعة.المنهج: استخدم في هذا البحث المنهج الوصفي على عينة عشوائية طبقية مكونة من (400) طالب وطالبة في المرحلة الثانية وتخصصات مختلفة (علمية وإنسانية) للعام الدراسي (2023-2024). صمم الباحثان اختباراً لقياس التفكير الملتوي واستخلصا الخصائص السيكومترية للاختبار (الصدق الظاهري-الصدق البنائي-الثبات بطريقة الاعادة)النتائج: أشارت النتائج إلى أن درجات الطلبة في اختبار التفكير الملتوي كانت فوق المتوسط.الدلالات: يسلط البحث الضوء على تأثير أنماط التفكير السلبية المتكونة من الاعتماد المفرد على الذكاء الاصطناعي على حياة الطلبة الأكاديمية والاجتماعية والحاجة إلى تطوير مهارات التفكير الناقد لمواجهة هذه الأنماط السلبية الملتوية.