بناء مقياس الأفكار المتناقضة لطلبة المرحلة الإعدادية في مدينة الموصل

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
1023-1042

الملخص

هدف البحث إلى بناء مقياس الأفكار المتناقضة لطلبة المرحلة الاعدادية، وتكونت عينة البحث من (400) طالباً وطالبة للصفين (الرابع والسادس من التخصص العلمي)، وتم بناء (28) فقرة موزعة على أربعة أبعاد، واستخرج الباحثان الخصائص السيكومترية للمقياس والتي تتمثل بالصدق بأنواعه كما تم التحقق من ثبات المقيـــــــــاس بطريقة إعادة الاختبار وطريقة ألفا كرونباخ، وقد حصل المقياس على درجة صدق وثبات مقبولة وأصبح المقياس جاهز للتطبيق في دراسات مستقبلية.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Ali, T., علي ث., Nizam, Y., & نظام ي. (2025). بناء مقياس الأفكار المتناقضة لطلبة المرحلة الإعدادية في مدينة الموصل. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5, 1023–1042. https://doi.org/10.33899/jeh.2025.187195