جودة الحياة الجامعية وعلاقتها بالتمكين النفسي لدى طلبة كلية التربية للعلوم الانسانية – جامعة الموصل

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
1321-1362

الملخص

هدف البحث التعرف على مستوى جودة الحياة الجامعية , والتمكين النفسي لدى طلبة كلية التربية للعلوم الانسانية, والتعرف على دلالة الفروق الاحصائية في مستوى المتغيرين السابقين وفقا(الجنس والصف الدراسي) والتعرف على نوع العلاقة بين جودة الحياة الجامعية والتمكين النفسي وبلغ حجم العينة (300) طالب وطالبة اختيرو بالطريقة العشوائية الطبقية المتساوية. وللتحقق من اهداف البحث اعدت الباحثتان اداتي البحث واستخرجت الخصاص القياسية (الصدق والقوة التميزية والثبات).وعولجت البيانات باستخدام الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (Spss) وتوصلت الباحثتان للنتائج التالية :لدى طلبة كلية التربية للعلوم الانسانية مستوى فوق المتوسط من جودة الحياة الجامعية ومستوى عالي من التمكين النفسي.توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى جودة الحياة الجامعية وفق(الجنس) لصالح الذكور, وتوجد فروق ذات دلالات احصائية في مستوى جودة الحياة الجامعية وفق(الصف الدراسي) لصالح الصف الاول.لاتوجد فروق ذات دلالات احصائية لمستوى التمكين النفسي وفق الجنس, توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التمكين النفسي وفق متغير الصف الدراسي لصالح طلبة الصف الرابع.توجد علاقة ارتباطية موجبة بين جودة الحياة الجامعية والتمكين النفسي.وفي ضوء النتائج توصي الباحثتان بإقامة النشاطات العلمية لرفع مستوى جودة الحياة الجامعية للطلبة.وتقترح الباحثتان اجراء دراسة مقارنة بين كليتي التربية للعلوم الإنسانية والصرفة في جودة الحياة الجامعية.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Al-Obaidi, S., العبيدي س., Al-Dabouni, A., & الدبوني ا. (2025). جودة الحياة الجامعية وعلاقتها بالتمكين النفسي لدى طلبة كلية التربية للعلوم الانسانية – جامعة الموصل. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 5, 1321–1362. https://doi.org/10.33899/jeh.2025.187212