درجة ممارسة التشارك المعرفي بين تدريسيي قسم الجغرافية من وجهة نظرهم

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
239-268

الملخص

يهدف البحث الحالي الى معرفة درجة ممارسة التشارك المعرفي بين تدريسيي قسم الجغرافية من وجهة نظرهم، وللتحقيق هدف البحث استعمل المنهج الوصفي، تكون مجتمع البحث من تدريسيي قسم الجغرافية كلية التربية الأساسية الجامعة المستنصرية للسنة الدراسية (2021- 2022) اعد الباحث استبانة كأداة لبحثه تم التحقق من صدقها وثباتها واصبحت تتكون من (30) فقرة، استعملت الوسائل الاحصائية مثل: الوسط الحسابي والانحراف المعياري والاختبار التائي لعينتين مستقلتين توصل البحث الى مجموعة من النتائج منها: حصل المجال الثاني (انشطة التعليم والتعلم) على المرتبة الأولى وبدرجة كبيرة في حين جاء مجال (البحث العلمي) بالمرتبة الأخيرة الثالثة وبدرجة منخفضة .وقد توصل البحث الى مجموعة من التوصيات منها: ضرورة توعية الهيئات التدريسية بضرورة استعمال التشارك المعرفي بينهم لزيادة كفاءتهم وقدراتهم الاكاديمية. وقد اقترح الباحث مجموعة من المقترحات منها إجراء بحوث مستقبلية منها التعرف على وجهات نظر الطلبة بدرجة ممارسة التشارك المعرفي

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Beady, R., & كاظم بيدي ر. (2025). درجة ممارسة التشارك المعرفي بين تدريسيي قسم الجغرافية من وجهة نظرهم. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 4(13), 239–268. استرجع في من https://rjps.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/5495