فاعلية الانموذج الواقعي في اكساب طالبات الصف الرابع الاعدادي للمفاهيم الإسلامية

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
87-114

الملخص

يهدف هذا البحث الى التعرف على "فاعلية الانموذج الواقعي في اكساب طالبات الصف الرابع الاعدادي للمفاهيم الإسلامية".ولتحقيق هذا الهدف وضعت الباحثة فرضية صفرية:لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي درست وفق الانموذج الواقعي ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار اكساب المفاهيم الإسلامية . تم في ضوئها اختيار عينة من طالبات الصف الرابع العلمي في مركز محافظة نينوى للسنة الدراسية (2021 ـــ 2022) بصورة قصدية من اعدادية اليقظة للبنات وتكونت العينة من (72) طالبة توزعنَ على مجموعتين الاولى تجريبية ضمت (37) طالبة درسنَ وفق استراتيجية الانموذج الواقعي والثانية ضابطة ضمت (35) طالبة درسنَ المادة بالطريقة الاعتيادية .استعملت الباحثة التصميم التجريبي ذا المجموعات المتكافئة وأُجرت عملية التكافؤ على مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات منها (العمر الزمني بالأشهر , حاصل الذكاء , مستوى درجة المعدل العام للطالب, تحصيل مستوى الابوين) ولتحقيق هدف البحث تطلب وجود اداة اختبار اكتساب المفاهيم الإسلامية لطالبات الصف الرابع العلمي في موضوعات التربية الإسلامية للصف الرابع العلمي اذ اصبحت الاداة مكونة من (40) فقرة اختبارية موضوعية من نوع الاختيار من متعدد ذي الثلاثة بدائل ، واختبار المزاوجة وقد اتسم الاختبار بالصدق والثبات، وبعد تهيئة الخطط التدريسية والاداة, طُبقت التجربة من قبل مدرسة مادة التربية الإسلامية في مدرسة اليقظة للبنات في الكورس الاول للسنة الدراسية (2021 - 2022) في يوم السبت الموافق (13 /11 /2021) واستمر لغاية يوم الثلاثاء الموافق (11/1 /2022) وقد استغرقت هذه التجربة كورساً دراسيا كاملاً،، وفي ضوء نتائج البحث خرجت الباحثة باستنتاجات وتوصيات ومقترحات عدة .

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Al- haghar, N., احمد حنش ش., Hanash, S., & شبيل الحجار ن. (2025). فاعلية الانموذج الواقعي في اكساب طالبات الصف الرابع الاعدادي للمفاهيم الإسلامية. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 4(13), 87–114. استرجع في من https://rjps.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/5502