تقييم تجربة التعليم عن بعد للمرحلة المتوسطة في تربية قضاء تلكيف

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
163-184

الملخص

هدفت الدراسة الحالية للبحث في نسب النجاح للمراحل المنتهية (الثالث المتوسط) للمدارس لتابعة لتربية قضاء تلكيف و المدارس التابعة لمخيمات النازحين في دهوك اذ شملت الدراسة نتائج 4137 طالباً وطالبة في 56 مدرسة للعام 2017 كنموذج لسنوات الدراسة الحضورية قبل الجائحة و مقارنتها مع نتائج العام 2021 لنفس المدارس في ظل التعليم الالكتروني، لبيان أهمية التعليم الالكتروني في عصرنا الحالي و الاعتماد عليه كاسلوب فعال و ساند للتعليم الحضوري .اذ أظهرت الدراسة ارتفاعاً ملحوظاً في نسب النجاح العامة اذ بلغت 43 % عام 2021 حصيلة نسب النجاح للتعليم الالكتروني بالمقارنة مع نفس المدارس عام 2017 اذ بلغت 17.5 % هي نسبة النجاح العامة لكافة مدارس قضاء تلكيف، اما في مايخص طلبة المخيمات أيضا شهدت ارتفاعاً طفيفاً لنسب النجاح العامة بلغ 25.8% لعام 2021 بالمقارنة مع نسبة 19.4% للعام 2017.وشملت الدراسة كذلك ترتيب المدارس الخمسة الأولى من حيث نسب النجاح في التعليم الالكتروني لتربية تلكيف وهي ثانوية المنار للبنين بنسبة نجاح عامة 100% تليها ثانوية القوش للبنات بنسبة 75% ثم متوسطة تلكيف للبنات 74.1 % و متوسطة قره قوينلي للبنات بنسبة 70%.اما المدارس التي تصدرت المراتب الخمسة الأولى لنسب النجاح في مخيمات النازحين هي ثانوية ايسيان المختلطة بنسبة 57% تليها برده رش 44.8% و متوسطة مام رشان 37.7% كبرتو المختلطة بنسبة 33.3% واخيراً متوسطة شاريا 30.5%

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Abdullateef, K., & رباح عبد اللطيف ك. (2025). تقييم تجربة التعليم عن بعد للمرحلة المتوسطة في تربية قضاء تلكيف. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 4(13), 163–184. استرجع في من https://rjps.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/5510