فاعلية استراتيجيات تريز(Triz) في التحصيل الدراسي لدى طلبة الصف العاشر في مادة اللغة العربية للناطقين بغيرها.

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
645-676

الملخص

هدف البحث التعرف على فاعلية استخدام استراتيجيات تريز في التحصيل الدراسي لدى طلبة الصف العاشر في مادة اللغة العربية للناطقين بغيرها، وللتحقق من هدف البحث تم استعمال المنهج التجريبي حيث وضع الباحث فرضيات صفرية. تكّون مجتمع البحث من طلبة الصف العاشر الإعدادي في المدارس الإعدادية المختلطة التابعة لمديرية تربية قضاء سميل للعام الدراسي (2021-2022)، واشتملت عينة البحث (72) طلبة من مدرستين اختيرتا بصورة عشوائية من بين المدارس التابعة للتربية المذكورة، هما مدرسة أفرو ستى البالغ عدد طلبتها (35) طالباً وطالبةً للمجموعة التجريبية، ومثّلت مدرسة هايدار البالغ عدد طلبتها (37) طالباً وطالبةً للمجموعة الضابطة. أُجري التكافؤ بين طلبة المجموعتين في عدد من المتغيرات مثل العمر الزمني وتحصيل الابوين وحاصل الذكاء وغيرها ، وتم التحقق من صدق وثبات الأداة، بدأت التجربة بتأريخ 2/10/2021، واستمرت لغاية 6/1/2022، وبواقع أربع حصص في الأسبوع لكل مجموعة، وبعد تحليل البيانات بواسطة البرنامج الاحصائي spss، اظهرت النتائج وجود فروق ذو دلالة إحصائية ولصالح المجموعة التجريبية، وعلى ضوء ذلك خرج الباحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات في المستقبل.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Haji, W., الله حاجي و., Ibrahim, A., الله ابراهيم ع., AL-Mufti, J., & المفتي ج. (2025). فاعلية استراتيجيات تريز(Triz) في التحصيل الدراسي لدى طلبة الصف العاشر في مادة اللغة العربية للناطقين بغيرها. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 4(15), 645–676. https://doi.org/10.33899/jeh.2024.183988