قياس الخصائص الاجتماعية والانفعالية للطلبة المتميزين في مركز محافظة نينوى
الملخص
يهدف البحث الحالي الى: التعرف على مستوى الخصائص الانفعالية لدى الطلبة المتميزين، و الفروق في الخصائص الانفعالية لدي الطلبة المتميزين وفقا لمتغير الجنس، فضلا عن التعرف على مستوى الخصائص الاجتماعية، والكشف عن الفروق في الخصائص الاجتماعية لدي الطلبة المتميزين وفقا لمتغير الجنس. وتقتصر حدود البحث الحالي على عينة من الطلبة المتميزين من كلا الجنسين للصف الثاني متوسط من مدارس المتميزين في مركز محافظة نينوى للعام الدراسي (۲۰21-۲۰22). وقد تم اختيار عينة البحث الحالي البالغة (80) طالبا وطالبة بطريقة عشوائية طبقية مناصفة على متغير الجنس. واستخدم الباحث مقياسي (حياوي ۲۰۱۲) للخصائص الاجتماعية والخصائص الانفعالية ورغم حداثة المقياسين فقد تحقق الباحث من صدق وثبات المقياس. وأظهرت نتائج البحث: وقوع الطلبة المتميزين في المستوى المتوسط في الخصائص الاجتماعية. وقوع الطلبة المتميزين في المستوى المتوسط في الخصائص الانفعالية الا ان الذكور منهم تجاوزوا الوسط الفرضي بدلالة احصائية. لا توجد فروق دالة احصائية في الخصائص الاجتماعية وفقا لمتغير الجنس. لا توجد فروق دالة احصائية في الخصائص الانفعالية وفقا لمتغير الجنس. وفي ضوء النتائج قدم الباحث عدد من التوصيات والمقترحات.