تصميم وحدة تعليمية قائمة على الوسائط الـمتـعـددة لتدريس مادة العلوم لطالبات الـصـف الـثانــي المــتـوسـط

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
247-274

الملخص

هدف البحث إلى تصميم وحدة تعليمية قائمة على الوسائط المتعددة لتدريس مادة العلوم للصف الثاني المتوسط، ولتحقيق هدف البحث بدأ الباحثان بالتصميم الذي مر بخطوات ومراحل إنتاج الدروس الالكترونية، وبعد الاطلاع على عدد من البرامج المحوسبة التي تتيح امكانية تصميم وتنفيذ ذلك النوع من الدروس، وقع الاختيار على برنامج (MS Power Point) وبرنامج (BB Flash back). وبعد الحصول على المقرر والكتاب المنهجي الخاص بمادة العلوم للصف الثاني المتوسط تمت صياغة عددٍ من الاغراض السلوكية التي يفترض تحقيقها من خلال الوحدة التعليمية. اعتمد الباحثان على الصور والأشكال والمخططات المثبتة ضمن الكتاب المقرر ومن ثم اضافا عدداً من الصور التوضيحية والفيديوات التعليمية التي تم اعتمادها خصيصاً لهذا الغرض. وتم تصميم الوحدة التعليمية ومن ثم عرضها على لجنة محكمة من متخصصي علم النفس التربوي والعلوم التربوية وحصلت على نسبة قبول جيدة تجاوزت (80%). اختار الباحثان عينة استطلاعية عشوائية قوامها (30) طالبة لغرض تطبيق الوحدة التعليمية للتعرف على إمكانية التعامل معها من قبل الطالبات من متوسطة نينوى للبنات. وكذلك حساب الوقت المستغرق في تنفيذ كل درس والتأكد من توفر البيئات البرمجية المناسبة لتطبيق هكذا نوع من الدروس. وفي ضوء ذلك تم اعادة صياغة بعض المفاهيم وتغيير الصور والخلفيات وانماط النصوص، واصبحت الوحدة التعليمية جاهزة للتطبيق والاستخدام بما يتناسب والمحتوى العلمي لمادة العلوم وفي ضوء ذلك خرج الباحثان بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Mahmood, A., محمود ع., Khalid, A., & خالد ع. (2025). تصميم وحدة تعليمية قائمة على الوسائط الـمتـعـددة لتدريس مادة العلوم لطالبات الـصـف الـثانــي المــتـوسـط. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 4(15), 247–274. https://doi.org/10.33899/jeh.2024.183944