أثر انموذج أدلسون في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة اللغة العربية

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
87-106

الملخص

يهدف البحث التعرف على أثر أنموذج ادلسون في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة اللغة العربية .ولتحقيق هدف البحث وضعت الباحثة فرضية رئيسة وهي : - لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق انموذج ادلسون ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي .وتم اختيار عينة البحث من طالبات الصف الثاني المتوسط في (متوسطة عقيلة بني هاشم) في مركز محافظة نينوى للسنة الدراسية (2021 – 2022) بصورة قصدية، وتكونت العينة من (48) طالبة توزعت على مجموعتين تجريبية وضابطة، بواقع (25) طالبة للمجموعة التجريبية التي درست على وفق أنموذج ادلسون و(23) للمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية .ولتحقيق هدف البحث تطلب وجود أداة : وهي الاختبار التحصيلي.وبعد تجهيز الخطط التدريسية والأداة طبقت التجربة من قبل مدرسة المادة في المدرسة في الكورس الأول للعام الدراسي (2021 – 2022) يوم الأثنين الموافق (15 / 11 / 2021) واستمرت كورساً دراسياً كاملاً وانتهت يوم الاثنين الموافق (10/1/2022) ، إذ تم تطبيق الاختبار التحصيلي يوم الاربعاء الموافق (12/1/ 2022) على مجموعتي البحث.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Ismael, S., عزيز ش., Hanash, S., & حنش ش. (2025). أثر انموذج أدلسون في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة اللغة العربية. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 4(15), 87–106. https://doi.org/10.33899/jeh.2024.183856