التحكم الانتباهي وعلاقته بالصمود الاكاديمي لدى طلبة الجامعة
الملخص
هدف البحث الحالي إلى التعرف على التحكم الانتباهي والصمود الاكاديمي لدى طلبة جامعة ديالى، والفروق في التحكم الانتباهي والصمود الاكاديمي وبحسب متغير الجنس(ذكور - اناث)، ولتحقيق اهداف البحث تم تبني مقياس التحكم الانتباهي، وبناء مقياس الصمود الاكاديمي وقد تحققت الباحثة من الخصائص السايكومترية، إذ تم استخراج الصدق والثبات للمقياس، وتكون المقياس بصورته النهائية من (26) فقرة، ثم طبق المقياس على عينة البحث البالغة (200) طالبة، اختيروا بالطريقة العشوائية المتساوية من كليات جامعة ديالى، وبعد تحليل البيانات ومعالجتها إحصائياً باستخدام الوسائل الإحصائية الآتية: الاختبار التائي لعينة واحدة، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون. توصلت الباحثة إلى النتائج الآتية:- بان طلبة جامعة ديالى لديهم مستوى جيد من التحكم الانتباهي والصمود الاكاديمي، ولايوجد فرق دال إحصائيا بين (الذكور – والاناث) على مقياس التحكم الانتباهي ، مع وجود فرق دال احصائيا بين (الذكور – والاناث) على مقياس الصمود الاكاديمي ولصالح الذكور، وهناك علاقة ارتباطية طردية بين التحكم الانتباهي والصمود الاكاديمي.