دور الجامعات الفلسطينية في تجديد الخطاب الديني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
الملخص
هدفت هذه الدارسة التعرف إلى دور الجامعات الفلسطينية في تجديد الخطاب الديني من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس، كما هدفت التعرف إلى معوقات تجديد الخطاب الديني في الجامعات الفلسطينية، وهدفت أيضا التعرف على اليات تجديد الخطاب الديني في الجامعات الفلسطينية، وقد استخدم الباحثان في دراسته المنهج الوصفي، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع اعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية، وبلغ حجم عينة الدراسة (120) عضو هيئة تدريس، تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة، وقد استخدم الباحثان الاستبانة في دراسته كأداة لجمع المعلومات والبيانات وبلغت عدد فقراتها (25) ، وقد استخدم الباحثان برنامج الرزم الإحصائية (spss) لتحليل البيانات التي تم جمعها، وقد توصل الباحثان إلى العديد من الاستنتاجات أبرزها أنه يعتبر تسجيل الطلبة ذو المعدلات المنخفضة في تخصصات الشريعة الإسلامية من أكثر المعوقات التي تواجه الجامعات الفلسطينية في تجديد الخطاب الديني، وأن عدم وجود مساقات إجبارية تتعلق بالشريعة الإسلامية بالحجم الكافي في الجامعات الفلسطينية من الامور التي تعيق الجامعات الفلسطينية في تجديد الخطاب الديني، كما يؤثر عدم تعيين متخصصين بالشريعة الإسلامية ذو كفاءة عالية في أقسام الشريعة الإسلامية على تجديد الخطاب الديني، وقد أوصت الدراسة بأن تكون الأولوية في تدريس مساقات الشريعة الإسلامية للرتب العلمية العليا نتيجة لخبرتهم وقدرتهم على عكس مقاصد الشريعة الإسلامية السمحة، وأن تكون الأولوية في التعيين في أقسام الشريعة الإسلامية للذين تخرجوا من دول إسلامية تنادي بالإسلام المعتدل، ورفع معدلات القبول في تخصصات الشريعة الإسلامية في الجامعات الفلسطينية، شريطة تخفيض الرسوم الدراسية في تلك التخصصات.