أثر استراتيجية التعلم المعكوس في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الرابع الاعدادي

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
55-86

الملخص

يهدف البحث التعرف على (أثر استراتيجية التعلم المعكوس في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الرابع الاعدادي)، ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضيات الصفرية الاتية :1-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق استراتيجية التعلم المعكوس ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار مهارات القراءة الناقدة البعدي.2-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق استراتيجية التعلم المعكوس ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية في تنمية مهارات القراءة الناقدة .اما عينة البحث فقد تم اختيارها قصديا من مجتمع البحث و تكونت من طلاب الصف الرابع العلمي في اعدادية عبدالعزيز عبدالله للبنين و اعدادية الشافعي للبنين في مركز مدينة الموصل للعام الدراسي (2021 – 2022) و قد بلغ مجموع افرادها (70) طالبا حيث تم تقسيم عينة البحث الى مجموعتين تجريبية و بلغ عدد افرادها (36) طالبا، و مجموعة ضابطة و بلغ عدد افرادها (34) طالبا . استعمل الباحث التصميم التجريبي ذي المجموعات المتكافئة، و أجرى عملية التكافؤ بين أفراد مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات التي شملت : العمر محسوبا بالأشهر، حاصل الذكاء، درجة اللغة العربية للعام السابق، المعدل العام للصف الثالث متوسط، اختبار القراءة الناقدة القبلي .ولتحقيق هدف البحث تطلب ذلك بناء أداة : اختبار مهارات القراءة الناقدة الذي تكون من (20) فقرة من نوع الاختيار من متعدد و (2) فقرة من نوع مقالي محدد الإجابة و قد تم التحقق من صدقه و ثباته و قوة تمييز فقراته وبعد تهيئة الخطط التدريسية والاداة طبق الباحث التجربة من قبل مدرسي المادة في المدرستين في الكورس الاول للعام الدراسي (2021 – 2022) بتاريخ 21/11/2021 و استمرت كورسا كاملا بواقع حصتين في الاسبوع، و انتهت بتاريخ 18/1/2022 تم تطبيق اختبار مهارات القراءة الناقدة البعدي بتاريخ 22/1/2022 على مجموعتي البحث . وبعد جمع البيانات وتحليلها إحصائياً أظهرت النتائج ما يأتي : 1-وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين المجموعتين في اختبار مهارات القراءة الناقدة البعدي ولصالح المجموعة التجريبية والتي درست وفقاً لاستراتيجية التعلم المعكوس.2-وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين المجموعتين في تنمية مهارات القراءة الناقدة ولصالح المجموعة التجريبية والتي درست وفقاً لاستراتيجية التعلم المعكوس. وفي ضوء نتائج البحث خرج الباحث بعدد من الاستنتاجات منها ان استراتيجية التعلم المعكوس كان لها دور في تحسين ورفع مستوى طلاب الصف الرابع الاعدادي في تنمية مهارات القراءة الناقدة. كما أوصى الباحث بعدد من التوصيات منها اقامة دورات تدريبية للقائمين على التدريس للتدريب على مفهوم استراتيجية التعلم المعكوس و استخدام المنصات الحديثة كمنصة (Play Posit) لتنفيذ هذه الاستراتيجية، و استكمالا لهذا البحث وضع الباحث مقترحات للبحوث المستقبلية .

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Hussein, A., صالح ع., Salih, A., & حسين ا. (2025). أثر استراتيجية التعلم المعكوس في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الرابع الاعدادي. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 4(15), 55–86. https://doi.org/10.33899/jeh.2024.183855