أثر اسـتراتـيجية الحواس المتعددة في تنمية مهارات الانتباه لدى تلاميذ التربية الخاصة في مادة العلوم

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
217-240

الملخص

هدفت الدراسة الى معرفة أثر اسـتراتـيجية الحواس المتعددة في تنمية مهارات الانتباه لدى تلاميذ التربية الخاصة في مادة العلوم ، وتم وضع فرضية صفرية واحدة لتحقيق هدف البحث وهي (لايوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0،05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي تدرس باستراتيجية الحواس المتعددة ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية في تنمية مهارات الانتباه لدى تلاميذ التربية الخاصة بمادة العلوم) واستخدم الباحثان المنهج التجريبي، تكونت عينة البحث من (20) تلميذاً وتلميذة من تلامذة الصف الرابع الابتدائي (تربية خاصة) , وتم تقسيم العينة الى مجموعتين (التجريبية والضابطة) بواقع (10) تلامذة لكل مجموعة، وتكونت اداة الدراسة من مقياس مهارات الانتباه لتلاميذ التربية الخاصة من اعداد الباحثان، وتم اجراء التكافؤ بين تلامذة المجموعتين في المتغيرات (العمر الزمني، ودرجات العام السابق، والتحصيل الدراسي للوالدين) فضلاً عن اعداد الخطط التدريسية، وبعد تطبيق التجربة واجراء العمليات الاحصائية عليها توصل الباحثان الى وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0،05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي تدرس باستراتيجية الحواس المتعددة ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة الاعتيادية في تنمية مهارات الانتباه لدى تلاميذ التربية الخاصة بمادة العلوم، واستكمالا لنتائج البحث تم وضع عددا من المقترحات والتوصيات .

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Al-Kiki, H., & عبدالجبار الكيكي ح. (2025). أثر اسـتراتـيجية الحواس المتعددة في تنمية مهارات الانتباه لدى تلاميذ التربية الخاصة في مادة العلوم. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 2, 217–240. استرجع في من https://rjps.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/5616