بناء مقياس نضوب الأنا لدى طلبة جامعة الموصل

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
419-446

الملخص

تتلخص الدراسة الحالية بمفهوم نضوب الأنا وهي حالة تناقص مصادر الطاقة النفسية الناتج عن الإسراف في قيام ضبط الذات أو عند مواجهة صعوبة أو تشتت في الانتباه فيؤدي الى عدم القدرة في ضبط الذات والشعور بالإستنزاف. الهدف من البحث هو بناء مقياس لنضوب الأنا لدى طلبة جامعة الموصل، على عينة بلغت (400) طالب وطالبة بالطريقة العشوائية، تم بناء مقياس نضوب الأنا ويشمل ثلاث بدائل (دائما ، أحيانا ، أبداً) ، ويضم أربعة أبعاد (النضوب الفسيولوجي،النضوب الإجتماعي ، النضوب النفسي الإنفعالي، النضوب المعرفي )، وتم استخراج الصدق الظاهري وبذلك عرض المقياس على مجموعة من الخبراء في العلوم التربوية والنفسية، صدق البناء، أما القوة التمييزية للفقرات فتراوحت القيم التائية المحسوبة مابين (2,116 - 21,033) وهي أكبر من القيمة التائية الجدولية (1,96) وبهذا تكون جميع الفقرات مميزة ، وكذلك تم استخراج الثبات بطرق(الاختبار واعادة الاختبار وبلغت قيمة معامل الارتباط (0,83)، ومعامل ألفا وبلغت(0,82)، الاتساق الداخلي ترواحت مابين(0,102 – 0,92) ، حتى أصبح عدد فقرات المقياس بصيغته النهائية (67) فقرة وبهذا يكون أقصى درجة متوقعة للفرد على مقياس نضوب الأنا (134) وأدنى درجة متوقعة (صفر) بمتوسط فرضي (67) ، وتمت معالجة بيانات البحث بالوسائل الإحصائية التي تتلائم مع طبيعة و أهداف البحث عن طريق الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Al-Dabouni, A., & عبدالجبار الدبوني ا. (2025). بناء مقياس نضوب الأنا لدى طلبة جامعة الموصل. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 2, 419–446. استرجع في من https://rjps.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/5653